افتتاح فعاليات الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي

مشاركة عدة بلدان عربية وأوروبية من بينها المغرب.

افتتحت، مساء اليوم الثلاثاء 8 أكتوبر 2019، بدار أوبرا الإسكندرية “سيد درويش” فعاليات الدورة الـ35 لمهرجان الإسكندرية السينمائي لدول المتوسط، بمشاركة عدة بلدان عربية وأوروبية من بينها المغرب.

ويتنافس في مسابقة “الأفلام الروائية الطويلة” 15 شريطا، تمثل عدة بلدن متوسطية من بينها شريط “نعيمة واولادها” وهو عمل مغربي فرنسي مشترك للمخرج أوليفيي کوسماك.

ويعرف الفيلم مشاركة مجموعة من الفنانين المغاربة، من بينهم جليلة التلمسي، وجميل الدريسي، وأسماء الحضرمي، وريم فتحي، ومحمد قطيب، وسعيد المختاري، وفدوى الطالب، وحمزة قاديري وسفيان القصيري.

وتتناول قصة الفيلم، الذي صوّرت أحداثه بين مدينتي طنجة وتنغير المغربيتين، جحيم الهجرة السرية التي تحصد أرواح المئات من الشباب الحالم بـ“الإلدورادو الأوروبي” (كلمة إسبانية تعني المذهّب)، من خلال شخصية نعيمة (جليلة التلمسي)، الأرملة الشابة التي تكبدت عناء تربية أبنائها الثلاثة بمفردها، حيث غرق أوسطهم في محاولة للالتحاق بأخيه الأكبر الذي سبق أن هاجر إلى فرنسا.

وحينما يعبر الحسین، الابن الأصغر، عن رغبته في سلك الطريق نفسه، تواجهه أمه بالرفض، وتفكر في إبعاده عن مدينة طنجة وعالمها المطل على “الفردوس الأوروبي” المزعوم، مختلقة لهذه الغاية ذريعة عائلية، لتقوده في رحلة “إنقاذ” نحو الجنوب، إلى قرية بضواحي تنغير.

وتتطور أحداث الفيلم، ليدخل الحسين، المراهق المتمرد على واقعه، في قصة غرامية متناقضة، وفي صراع داخلي حاد بين الرضوخ لرغبة أمه وحلم الهجرة إلى الخارج، فيبقى السؤال المطروح هل ستنتصر رغبة الأم التي تسعى إلى بناء جدار بين حلم ابنها الأصغر في الهجرة إلى فرنسا، أم ستتأتى للحسين إمكانية تجاوز هذا الجدار بالرضوخ لأهوائه ونزواته؟

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة التي يرأسها الممثل المصري محيي إسماعيل، الممثل المغربي محمد مفتاح، والمخرج والمنتج الإسباني كارلوس تاليفير، والمنتجة الألمانية كارين أنجل، والمخرج الفرنسي بيير هنري ديلو، والفنانة الكرواتية ساندرا لوناري.

أما مسابقة “الأفلام الروائية القصيرة والتسجيلية” فيتنافس فيها 34 فيلما، تمثل على الخصوص دول اليونان وفرنسا وتونس وإسبانيا، وسوريا والجبل الأسود ومالطا ولبنان وإيطاليا.

وتضم لجنة تحكيم هذه المسابقة التي يرأسها المخرج المصري عادل أديب، الممثل المصري طارق عبد العزيز، والممثلة الفرنسية أنجليك كافالاري، والمخرج اللبناني إلياس خلاط، والكاتبة الكرواتية جيلينا بلجان، والمخرج المالطي توني بارنس والمخرجة الجزائرية ياسمين شويخ.

ومن بين الفقرات المبرمجة ايضا، مسابقة “نور الشريف” للأفلام العربية الطويلة التي يتنافس فيها 13 شريطا طويلا. وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة الفنانة المصرية لبلبة، وتضم في عضويتها الممثلة المغربية فاطمة خير، والممثل العراقي جمال أمين الحسني، والمنتج التونسي علي الزعيم، والممثلة السورية ليلى جبر، والمخرجة السودانية سارة جاد الله والناقدة البحرينية منصورة الجمري.

ويكرم المهرجان في دورته الحالية والتي تستمر الى غاية 13 أكتوبر الجاري الفنانة المصرية نبيلة عبيد.

كما سيتم خلال فعاليات المهرجان الذي اختار السينما الاسبانية ضيف شرف نسخته لهذه السنة، تكريم عدد من الوجوه السينمائية المصرية والعربية من بينهم، الممثل المصري محمود قابيل، والممثل اللبناني رفيق علي أحمد، والمخرج التونسي رشيد فرشيو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق