النجمة الأمريكية بيونسيه جاي-زي وإد شيران وآشر يخلدون ذكرى نلسون مانديلا

قدمت النجمة الأمريكية بيونسيه في حفل شاركت فيه أقيم الأحد في جوهانسبرج تكريما لذكرى نلسون مانديلا، إلى جانب فنانين آخرين من أمثال جاي-زي وإد شيران وآشر.

ويندرج هذا الحفل في إطار سلسلة من الفعاليات تقام بمناسبة الذكرى المئوية الأولى لميلاد بطل الكفاح ضد نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا نلسون مانديلا سنة 1918. والهدف من هذه الحملة هو المساعدة على الحدّ من الفقر وسوء التغذية في أوساط الأطفال وتحسين المساواة بين الرجل والمرأة.

وأقيم الحفل في مدرّج جوهانسبرج بحضور آلاف الأشخاص، أغلبيتهم حصلوا على تذاكرهم بالمجان في مقابل قيامهم بأنشطة خيرية، وقبل انطلاق الحفل أشادت المقدّمة الأمريكية الشهيرة أوبرا وينفري التي أحيت هذا الحدث بـ”طيبة نفس مانديلا ونزاهته”، واصفة إياه بـ”أكبر مرشد” في حياتها.

في العام 1990، أطلق سراح نلسون مانديلا بعد 27 عاما وراء القضبان بتهمة التخريب والتآمر ضد الدولة. وأبطلت آخر القوانين العنصرية وانطلق مسار الانتقال السياسي في جنوب أفريقيا.

وهو نال بعد 3 سنوات جائزة نوبل للسلام مع الرئيس الأبيض فردريك دي كليرك. وفي العام 1994، أصبح رئيسا لجنوب أفريقيا بعد فوز حزبه في الانتخابات الديمقراطية والمتعددة الأولى في هذا البلد. وأثار نبأ وفاته في ديسمبر/كانون الأول 2013 موجة حزن في أنحاء العالم أجمع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

إغلاق