“أدم”للمخرجة مريم التوزاني يشارك ضمن فعاليات تورنتو السينمائي

0 191

تحضر السينما المغربية في الدورة الـ44 من مهرجان تورينتو المزمع تنظيمه من 5 إلى 15 شتنبر 2019 بفيلمين الأول روائي طويل بعنوان “أدم” من توقيع المخرجة مريم التوزاني والثاني وثائقي طويل بعنوان “منزل في الحقول” من إخراج تالا حديد.

ويشارك فيلم “أدم” في الدورة الـ44 التي تشهد مشاركة عربية مكثفة، ضمن فقرة السينما المعاصرة، بينما يعرض فيلم “منزل في الحقول” ضمن برنامج (هنا والآن..مخرجات عربيات معاصرات).

ويعد “آدم” الفيلم، الذي يمثل المغرب هذه السنة في الأوسكار، الأول الذي تخرجه الممثلة المغربية مريم توزاني. كتب له السيناريو وأنتجه زوجها المخرج المغربي المعروف نبيل عيوش.

تدور أحداث الفيلم في (المدينة القديمة) بالدار البيضاء. وهو الحي التقليدي المتزمت الذي يكفي أن تدخله امرأة شابة حامل لا يعرفها أهل الحي، لكي تحاصرها النظرات الفضولية المتجهمة من كل جانب، وهو ما يحدث لإحدى البطلتين. أما الموضوع فهو كيف يمكن للمرأة أن تعيش من دون الرجل، وأن تعتمد على نفسها في إدارة شؤون حياتها بعيدا عن أسر الرجل ودون الاحتياج إليه وأن تواجه بمفردها وبكل شجاعة، عواقب اختياراتها ونتائج أخطائها أيضا.

أما فيلم تلا حديد “منزل في الحقول” فهو الثاني للمخرجة المغربية العراقية، بعد فيلم “إطار الليل”، الذي نال العديد من الجوائز المهمة.

ويسلط فيلم “منزل في الحقول” الضوء على تفاصيل حياة أسرة صغيرة تعيش في قرية نائية في جبال الأطلس الكبير… يتتبع الفيلم تحديدا بعضا من حياة أختين، يرصد لنا همومهما وآمانيهما وأحلامهما، أكبرهما تستعد بدهشة لعقد قرانها دون الخروج على شكل الزواج التقليدي بالمنطقة، والأخت الصغرى تحلم بأن تصبح يوما ما محامية…

Loading...