الدورة الثانية من مهرجان للفيلم العربي في الفترة من 18 إلى 25 أكتوبر

0 182

تستعد مدينة الدار البيضاء في الفترة من 18 إلى 25 أكتوبر الجاري، لاحتضان الدورة الثانية من مهرجان للفيلم العربي، بمشاركة 30 فيلما يمثلون 11 دولة عربية منها 11 فيلما في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، و19 فيلما في مسابقة الأفلام القصيرة.

ويدخل المغرب غمار المسابقة الرسمية بفيلمين طويلين هما “لعزيزة” إخراج محسن بصري، و”جمال عفينة..حكايات في العالم المفقود” إخراج ياسين ماركو ماروكو، و بفيلمين قصيرين هما “400 صفحة” لغزلان أسيف (15 دقيقة) و”طيف الزمكان”.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، إلى جانب الشريطين المغربيين (لعزيزة وجمال عفينة..) الفيلم المصري “يوم وليلة” الذي سيعرض في حفل الافتتاح، وهو من بطولة خالد النبوي ودرة وحنان مطاوع وأحمد الفيشاوي وإخراج أيمن مكرم.

كما تضم القائمة الأفلام الروائية الطويلة “10 أيام قبل الزفة” إخراج عمرو جمال (اليمن)، و”الغريب” إخراج حمد الصراف (الكويت)، و”المسافة صفر” إخراج عبدالعزيز الشلاحي (السعودية)، و”زيانة” إخراج خالد الزدجالي (سلطنة عمان)، و”الاعتراف” إخراج باسل الخطيب (سوريا)، و”يارا” إخراج عباس فاضل (العراق – لبنان)، و”سامحني” إخراج نجوى سلامة (تونس)، و”الطريق المستقيم” إخراج عكاشة طويطة (الجزائر).

أما مسابقة الأفلام القصيرة فتضم إلى جانب الشريطين المغربيين “طيف الزمكان” و”400 صفحة” أفلام “آخر عيطة” و”برمودا” من الجزائر، و”الحبل السري” و”جدايل” و”جوري” من سوريا، و”عبور” من البحرين، و”عمى ألوان” و”ما تعلاش عن الحاجب” من مصر، و”غزال” من فلسطين، و”ابن الرقاصة” و”قهوة مرة” من لبنان، و”شعر قصة عشب” من السعودية” و”ليمون” من الإمارات، و”الأنفاس الأخيرة” و”أو موجب” من العراق، و”ليلة واحدة خمس نجوم” و”2 يناير” من تونس.

وكشفت إدارة المهرجان عن أعضاء لجنتي تحكيم مسابقتي الأفلام الروائية الطويلة والأفلام الروائية القصيرة.

ويرأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة المخرج المغربي محمد عبدالرحمن التازي، وهو من جيل الرواد في السينما المغربية حاليا، وصاحب رصيد حافل من الأفلام الناجحة التي ارتبط بها الجمهور المغربي، وتضم اللجنة في عضويتها الممثل المصري فتحي عبدالوهاب، والتونسية سهير بن عمارة، والناقد الكويتي عبدالستار ناجي، والمخرج العراقي قاسم حول.

بينما تضم لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة المخرج السوداني سعيد حامد رئيسا، ويعد من أهم مخرجي الكوميديا في العالم العربي، إذ قدم العديد من الأفلام الناجحة مثل “الحب في التلاجة” و”صعيدي في الجامعة الأمريكية” و”طباخ الرئيس”، فيما يشارك في عضوية اللجنة الممثلة المغربية جليلة التلمسي، والإعلامي السوري حسام الدين نصر.

يشار إلى أن الفيلمين المغربيين سبق لهما المشاركة في العديد من المهرجانات الوطنية والدولية، حيث سبق لـ”لعزيزة” أن شارك في مهرجان الرباط لسينما المؤلف، ومهرجانات قرطاج والقاهرة وبيروت، تمكنت الممثلة فاطمة الزهراء بناصر، من الظفر بجائزة  أفضل ممثلة  في عن دورها في الفيلم. أما “جمال عفينة” فسبق له أن شارك في الدورة التاسعة لمهرجان الفيلم العربي بعمان، والدورة الـ20 للمهرجان الوطني للفيلم، حيث حصد 4 جوائز ويتعلق الأمر بجائزة العمل الأول، وجائزة السيناريو لياسين ماركو ماروكو ومهدي الخودي وعايدة زغاري، وجائزة التصوير من خلال مدير التصوير لوكا كواسين، وجائزة الموسيقى التصويرية للموسيقي ريشارد هوروويتز.

Loading...