انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني الوتار

0 294

تحتفل مدينة سطات مساء أمس الخميس 22 نونبر انطلاق الدورة الثامنة للمهرجان الوطني الوتار، والذي يمتد إلى 24 نونبر الجاري ، حيث اختارت اللجنة المنظمة أن تكون هذه الدورة، دورة الفنان الشعبي الراحل قشبال.

و قد قدم هذا الافتتاح الذي ترأسه خطيب لهبيل عامل عمالة سطات والوفد المرافق له، عرف تكريم الفنان قشبال رفيق درب الفنان الشعبي الراحل زروال ، وكذا الشيخ عابدين الزرهوني أحد شيوخ الآلة الوترية التراثية على الصعيد الوطني.

حيت عرف حفل الافتتاح بالمركب الثقافي الكنانط بسطات ، المنظم من طرف جمعية المغرب العميق لحماية التراث ، و لقد حضورا جماهيريا متميزا من عشاق آلة الوتار بالاضافة إلى فنانين على المستوى المحلي والوطني،حيث أكد عبد الله الشخص مدير المهرجان أن هذا الاخير ” المهرجان الوطني للوتار ” يعد محاولة من القائمين عليه لرد الاعتبار للتراث الثقافي اللامادي وتأصيل آلة لوتار في الموروث الثقافي والفني المغربي، من خلال مجموعة من الفقرات المتنوعة التي يتظمنها برنامج هذه الدورة، موزعة بين الطرب الشعبي المغربي و الفكاهة علاوة على تنظيم ندوة في تيمة “لثنائيات الفنية في العرض الغناء الشعبي الرعوي .. قشبال وزروال وقرزاز ومحراش نموذجا، إضافة إلى توقيع كتاب “بلاغة اللغة الدارجة وآفاق التأويل” للباحث مصطفى بن سلطانة.

Loading...