ذاكرة الممثل العالمي الراحل حميدو على الإنترنت

0 35٬359

بمبادرة من أرملة الممثل الراحل حميدو بنمسعود (1935- 2013) فاطمة الشمالي وابنتهما نجمة، وبغاية حفظ ذاكرته وتوثيق كل ما له علاقة به وبفنه، تم إطلاق صفحتين باسمه (Hamidou) على شبكات التواصل الاجتماعي “فايسبوك” و”إنستغرام”، لنشر وتجميع ما يتعلق بمساره الفني (إذاعة، مسرح، سينما، تلفزيون…) من فيديوهات وقصاصات صحفية وصور نادرة وملصقات وأفلام أو مقاطع منها…في أفق تأليف كتاب عن حياته وأعماله بالعربية في مرحلة أولى ثم ترجمته إلى الفرنسية ولغات أخرى في مرحلة ثانية.

وفي هذا السياق تم إنجاز روبورتاج سمعي بصري يعرف بمنزله القديم داخل مدينة الرباط العتيقة (حي سيدي فاتح)، وهذا الروبورتاج سيتم تقاسمه قريبا على الصفحتين المذكورتين وغيرهما.

وفيما يلي رابطي الصفحتين:

https://www.facebook.com/hamidou153599

https://www.instagram.com/hamidou153599/?fbclid=IwAR0jepS53Lczgo-4MQ2MD0E2nm–VIjxtF1W6_BS01eo6L5Nn_QbAM1Gc4k

يشار إلى مهرجان كازا السينمائي الدولي للهجرة والإندماج، احتفى في نسخته الثالثة، بعرض فيلمين روائيين من بطولته، تم إنتاجهما سنة 2004 ولهما علاقة مباشرة بتيمة “الهجرة والإندماج”، هما الفيلم القصير “لا هنا ولا لهيه” (13 د) من إخراج رشيد بوتونس والفيلم الطويل “هنا ولهيه” (100 د) للمخرج محمد إسماعيل.

كما تم إصدار كتيب جديد عن الراحل حميدو ضمن فعاليات المهرجان ضمن سلسلة “أسماء في المهجر” للناقد السينمائي أحمد سيجلماسي صاحب سلسلة “وجوه من المغرب السينمائي”.

وهذا رابط الكتيب للتحميل بصيغة  PDF  حميدو

Loading...