فيا يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا

0 201

فيا يلي نشرة أخبار البيئة من منطقة شرق أوروبا ليوم الثلاثاء :

بولونيا :

عين وزير البيئة البولوني ، هنريك كوالتشيك ، بيوتر فوجني Piotr Woźny رئيسا للصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه.

وذكر بلاغ للوزارة البولونية بالمناسبة أن الصندوق الوطني لحماية البيئة وإدارة المياه يطلع بدور مهم في تمويل الاستثمارات المدعمة لقطاع البيئة في البلاد ،وتسعى استراتيجية المؤسسة الى تجويد واقع حماية البيئة وإدارة المياه في جميع أنحاء البلاد ،مضيفا أن تعيين بيوتر فوجني يندرج في هذا الإطار ويروم تحسين أداء المؤسسة والرفع من حجم وقيمة مبادرات المؤسسة في مجال البيئة.

و يتكون مجلس إدارة الصندوق الوطني البولوني لحماية البيئة وإدارة المياه من خمسة أشخاص: بيوتر فوجني (الرئيس) ،والنواب آنا مايك ،و دومينيك بوكا ، وماريك ريسكا وأرتور ميشالسكي .

وشغل بيوتر فوجني من 2015 الى 2017 ،منصب نائب وزير الرقمنة ، وكان مسؤولا عن مركز التصميم الرقمي في بولونيا، كما كان مسؤولا عن إعداد مشروع الشبكة الوطنية للتعليم.

النمسا:

كشفت دراسة أنجزها باحثون في علوم البيئة عن تسجيل تراجع كبير في أصناف الطيور المتواجدة ببحيرة بودنسي، بسبب ندرة الطعام واختلال التوازن الطبيعي.

وأوضحت الدراسة أن عدد الطيور بالبحيرة المتواجدة بكل من النمسا وألمانيا وسويسرا، يشهد “تراجعا مثيرا للقلق”، حيث انتقل من 465 ألف زوج سنة 1980 إلى 345 ألفا سنة 2012.

وأشار المصدر ذاته، إلى تزايد 68 صنفا من الطيور مقابل تراجع 67 صنفا، بنسبة 43 في المائة لكل منها، مع تسجيل انقراض ثمانية أصناف من بين 158 نوعا تم إحصاؤها.

وأضافت الدراسة أنه تم جلب 17 صنفا من الطيور للمساهمة في التخفيف من حدة اختلال التوازن الطبيعي بالبحيرة، والذي يرجع بالأساس إلى العامل البشري والآثار السلبية للتغيرات المناخية.

روسيا:

أفادت وزارة الموارد الطبيعية الروسية بأن حملة جمع النفايات البيئية، الرامية إلى جمع النفايات الورقية من المؤسسات التعليمية ومراكز الشباب والمكتبات بجميع أنحاء البلاد، انطلقت الاثنين بمدينة نالتشيك جنوب غرب روسيا.

وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا الإجراء سيمتد ليشمل 80 مدينة روسية، حيث من المتوقع أن يتم جمع حوالي 10 أطنان من الورق القديم في كل مدينة، وهو إجراء يحمل رسالة مفادها أن استخدام أقل عدد ممكن من الورق مقياس لاحترام البيئة.

وخلال هذه الحملة البيئية، تضيف الوزارة، سيتم تثبيت حاويات مجهزة في مواقع جمع النفايات، حيث سيتطرق المتطوعون وأطفال المدارس إلى أهمية جمع ومعالجة الورق المستعمل، وكذا تدابير حماية البيئة التي يتعين اتخاذها في المؤسسات التعليمية بجميع أنحاء البلاد.

وأضاف البلاغ أن هذه الحملة تهدف أيضا إلى تسليط الضوء على ضرورة الانتقال السريع للرقمنة، للتوقف عن استخدام الورق والحفاظ على الأشجار، مبرزا أن عائدات هذه الحملة البيئية، التي ستشمل لاحقا مدينتي أومسك وكالينينغراد، سيتم تخصيصها لدعم المشاريع الاجتماعية في روسيا.

Loading...