فيروس كورونا يتسبب بشلل شبه كامل في الرياضة العالمية .

0 32٬229

أدى فيروس كورونا المستجد إلى فوضى في روزنامة الأحداث الرياضية، وصلت إلى حد تأجيل دورة الألعاب الأولمبية الصيفية، التي كانت مقررة هذا العام في طوكيو، بعدما تسبب بشلل شبه كامل في الرياضة العالمية.

في ما يلي أبرز الأحداث التي ألغيت، أو تأجلت، أو باتت إقامتها مهددة بسبب الفيروس، الذي تسبب حتى الجمعة العاشر من نيسان/أبريل بنحو 97 ألف وفاة معلنة في العالم، بحسب حصيلة لوكالة فرانس برس استنادا الى مصادر رسمية.

تأجيل وموعد جديد لأولمبياد طوكيو 2020

أعلنت اللجنة الأولمبية الدولية واللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو 2020، ان الدورة ستقام في موعد جديد هو بين 23 تموز/يوليو والثامن من أغسطس 2021، على ان تقام دورة الألعاب البارالمبية (لذوي الحاجات الخاصة) بين 24أغسطس والخامس من سبتمبر.

أتى ذلك بعد أقل من أسبوع على قرار اللجنة الأولمبية الدولية والحكومة اليابانية تأجيل الألعاب التي كانت مقررة بين 24 تموز/يوليو والتاسع من أغسطس 2020.

وأكد مسؤولون يابانيون ان الدورة ستحتفظ باسمها “طوكيو 2020”.

كرة القدم

– أرجأ الاتحاد الأوروبي (ويفا) كأس أوروبا من 12 يونيو-12 يوليو 2020، الى 11 يونيو-11 يوليو 2021، وعلّق مسابقتي الأندية (دوري الأبطال و”يوروبا ليغ”) حتى إشعار آخر، وأوقف المباريات القارية الرسمية والودية لمنتخبات الرجال والسيدات.

كما أرجأ الاتحاد كل مباريات المنتخبات الوطنية، من بينها الملحق المؤهل إلى كأس أوروبا 2020، والتي كانت مبرمجة في يونيو.

– أرجأ اتحاد أميركا الجنوبية بطولة كوبا أميركا الى صيف العام 2021.

– صادق الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) على قرار الاتحادين القاريين، مؤكدا إرجاء النسخة الأولى من كأس العالم للأندية بصيغتها الجديدة، والتي كانت مقررة أيضا في صيف العام 2021.

– أعلنت الكاميرون تأجيل بطولة كأس الأمم الإفريقية للمحليين (“شان”) التي كانت مقررة بين الرابع من أبريل و25 منه.

– سجلت إصابات عدة في صفوف اللاعبين في الدوري الإيطالي، لاسيما في يوفنتوس مع دانييلي روغاني (أول لاعب في دوري الدرجة الأولى ثبتت إصابته)، وزميليه الفرنسي بليز ماتويدي والأرجنتيني باولو ديبالا.

كما أعلن نادي ميلان إصابة نجمه السابق باولو مالديني ونجله دانيال.

وأعلنت أندية عدة تسجيل إصابات في صفوفها، مثل سمبدوريا وفيورنتينا وأتالانتا، وهيلاس فيرونا، وبريشيا.

– علّق نشاط الدوري المحلي في إيطاليا ضمن إجراءات واسعة شملت وقف كل النشاطات الرياضية حتى الثالث من أبريل، في موعد بات ممدا بحكم الأمر الواقع في ظل الظروف الصحية الراهنة. وأكد مسؤولون إيطاليون مطلع أبريل، ان لا موعد محددا لعودة المباريات.

– أعلن نادي أرسنال الإنجليزي لكرة القدم إصابة مدربه الإسباني ميكل أرتيتا، بينما أكد تشلسي إصابة لاعبه الشاب كالوم هودسون-أودوي. كما أعلن نادي وست هام في 28 مارس، ان ثمانية من لاعبيه وضعوا في الحجر المنزلي الذاتي بعدما ظهرت عليهم عوارض الفيروس.

ومددت فترة تعليق كرة القدم في إنكلترا الى اجل غير مسمى حتى تصبح عودة كرة القدم “آمنة ومناسبة”.

– علقت منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم بدرجتيه الأولى والثانية “حتى إشعار آخر”، وأرجئ نهائي مسابقة كأس الرابطة من الرابع من أبريل الى موعد لاحق لم يحدد بعد.

وليل 31 مارس، أعلنت وفاة الرئيس السابق لنادي مرسيليا باب ضيوف عن عمر 68 عاما بسبب إصابته بالفيروس.

– أرجئت مباريات أندية الدرجتين الأولى والثانية في ألمانيا في مرحلة أولى حتى الثاني من أبريل، وهي فترة تم تمديدها الى 30 منه.

كما أرجأ الاتحاد الألماني الدور نصف النهائي لمسابقة الكأس الذي كان مقررا في 21 أبريل و22 منه.

– أعلنت رابطة الدوري الإسباني في 23 مارس تمديد تعليق منافسات الدوري في الدرجتين الأولى والثانية حتى إشعار آخر، علما بأن الدرجة الثالثة (أعلى درجة غير احترافية) كانت قد خضعت لهذا الإجراء سابقا.

وأكد نادي فالنسيا أن اختبارات 35 بالمئة من تشكيلته وموظفيه جاءت ايجابية، كما أعلن ألافيس في 18 مارس، تسجيل 15 إصابة في صفوفه.

وفي 21 مارس، أكد الاتحاد الصيني لكرة القدم ان المهاجم وو لي مصاب بالفيروس، بعد أيام من إعلان ناديه إسبانيول تسجيل ست إصابات في صفوفه بين اللاعبين وأفراد الجهاز الفني.

وتسبب الفيروس بوفاة الرئيس السابق لريال مدريد لورنزو سانز عن 76 عاما، بحسب ما أعلن نجله في 21 مارس.

– أرجأ الاتحاد الإسباني نهائي مسابقة كأس الملك بين ريال سوسييداد وأتلتيك بلباو الذي كان مقررا في 18 أبريل.

– اتخذت أندية عدة في أوروبا قرارات بخفض رواتب اللاعبين في ظل توقف إيرادات المباريات وعائدات البث التلفزيوني.

وأفاد مصدر مقرب من الفيفا في السادس من أبريل، ان الأخير أوصى الأندية واللاعبين بإبرام اتفاقات لخفض الرواتب، وتمديد العقود التي تنتهي في 30 يونيو، لما بعد نهاية موسم 2019-2020.

– أوصت رابطة الدوري البلجيكي في الثاني من أبريل بإنهاء الموسم مبكرا وتتويج كلوب بروج باللقب، في خطوة لقيت حفيظة الاتحاد القاري (ويفا) الذي لوّح بحرمان الأندية المحلية من المشاركة في مسابقاته. وأعلنت الرابطة في التاسع من أبريل، تأجيل البت بهذه التوصية إثر ضغوط من الاتحاد القاري، داعية الى جمعية عمومية في 24 منه.

– علقت منافسات دوري الدرجتين الأولى والثانية في سويسرا.

– أرجئت المباريات في اليابان، وانطلاق الدوري الصيني الذي كان مقررا في 22 فبراير الماضي.

– أعلنت الأرجنتين تعليق النشاط الرياضي، كما أعلن الاتحاد البرازيلي لكرة القدم إيقاف جميع المباريات حتى إشعار آخر.

– أرجأ الفيفا التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة الى مونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، والتي كانت مقررة في مارس يونيو. كما أرجأ الجولتين الأولى والثانية من التصفيات الأميركية الجنوبية المؤهلة لمونديال 2022، والمباريات الدولية في يونيو.

– أرجأ الاتحاد الآسيوي مباريات دوري الأبطال وكأس الاتحاد.

– علّق الاتحاد الأمريكي الجنوبي “كونميبول” مسابقة كوبا ليبرتادوريس التي تعادل مسابقة دوري الأبطال الأوروبي الى مايو.

– أعلن اتحاد أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي (كونكاكاف) تأجيل الأدوار النهائية للنسخة الأولى لمسابقة دوري الأمم التي كانت مقررة في يونيو المقبل في ولاية تكساس الأميركية، إلى أجل غير مسمى.

– أعلن فيفا تأجيل الكونغرس السبعين الذي كان مقررا في الخامس من يونيو في أديس أبابا، الى 18 سبتمبر، وتأجيل اجتماع مجلسه الذي كان مقررا في 20 مارس الى صيف العام الحالي.

– أعلن الاتحاد الإفريقي (كاف) في 13 مارس إرجاء مباريات مقررة في آذار/مارس، أبرزها التصفيات المؤهلة الى كأس الأمم 2021.

– علّقت رابطة دوري كرة القدم في الولايات المتحدة منافسات بطولة “أم أل أس” حتى 10مايو، وألغيت المباريات الدولية الودية المقررة لمنتخبي الرجال والسيدات في مارس أبريل.

– أعلنت تركيا تعليق بطولات أبرزها دوري كرة القدم حتى إشعار آخر.

– علقت البرتغال دوري الدرجتين الأولى والثانية، فيما قررت اليونان عدم المضي قدما في الدور الفاصل لتحديد هوية البطل والفرق الهابطة الى الدرجة الثانية، فيما تم تعليق المباريات في هولندا.

– أعلن اتحاد “كونكاكاف” (أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي) إرجاء بطولة مؤهلة الى الأولمبياد كان من المقرر ان تنطلق في 20 آذار/مارس في المكسيك، وتعليق كل نشاطاته المقررة.

– أعلنت رابطة الدوري المكسيكي تعليق المنافسات “حتى إشعار آخر”.

– أوقف الاتحاد الأسترالي نشاطه بعدما بات اللعب “مهمة مستحيلة”.

– مددت روسيا تعليق مباريات كرة القدم حتى 31مايو.

– أعلنت الأرجنتين في 17 مارس وقف منافسات كأس كرة القدم، وهي أبرز مسابقة للعبة كانت مستمرة بعد نهاية الدوري في 10 منه.

– أعلنت بوروندي في الخامس من أبريل استمرار مباريات دوريي الدرجتين الأولى والثانية. وانضمت البلاد بذلك الى بيلاروسيا وطاجيكستان بمواصلة منافسات اللعبة على رغم حالة الطوارئ الصحية عالميا.

المنطقة العربية

– أعلن الاتحاد البحريني لكرة القدم في 23 مارس تمديد تعليق المباريات المحلية حتى منتصف يوليو المقبل.

– أعلن الاتحاد العماني لكرة القدم ايقاف نشاطاته حتى سبتمبر، بعد توصيات وزارة الشؤون الرياضية وقف الأنشطة.

– أعلن السودان وقف كل النشاطات الرياضية.

– مددت قطر وقف النشاطات الرياضية حتى 14 نيسان/أبريل.

– أعلنت وزارة الرياضة السعودية تعليق النشاط حتى إشعار آخر، وألغت دورة ألعاب كانت مقررة بين 23 آذار/مارس والأول من أبريل.

– أعلن الاتحاد العربي لكرة القدم تأجيل مباريات الدور نصف النهائي لبطولة الأندية العربية.

– أعلنت وزارة الداخلية المغربية سلسلة إجراءات تشمل تعليق كامل النشاطات الرياضية والثقافية حتى إشعار آخر.

– أعلنت الجزائر منع كل التجمعات بما يشمل الرياضية منها.

– أعلنت مصر بداية تعليق النشاطات لأسبوعين على الأقل، قبل ان يتم تمديد هذه الفترة لـ15 يوما إضافية بدءا من 30 آذار/مارس، ثم لـ15 يوما إضافيا حتى نهاية ابريل.

– علقت وزارة الشباب والرياضة اللبنانية مختلف الأنشطة.

– مددت الكويت تعليق النشاط الرياضي حتىسبتمبر.

– أعلن الاتحاد الرياضي العام في سوريا إيقاف كل النشاطات حتى نهاية شهر رمضان (بحدود أواخر أيار/مايو).

– علّق الاتحاد العراقي لكرة القدم المباريات بدءا من 11 مارس.

– أعلنت اللجنة الأولمبية الأردنية تعليق كامل النشاط الرياضي.

– أعلن الاتحاد الاماراتي لكرة القدم في 15 مارس تعليق الدوري والنشاط المتعلق باللعبة لمدة أربعة أسابيع. وبعدما كان من المقرر الإبقاء عليها من دون جمهور، أعلن منظمو كأس دبي العالمية للخيول في 22 آذار/مارس إلغاء نسخة هذا العام التي كانت مقررة في 28 منه.

كرة السلة

– أعلنت رابطة دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين “ان بي ايه” تعليقاً “حتى إشعار آخر” للمباريات، بعد تلك التي أقيمت الأربعاء 11/مارس، في أعقاب تأكيد إصابة لاعبين بالفيروس.

– سجلت إصابة عشرة لاعبين على الأقل في صفوف أندية الـ “ان بي ايه”، أبرزهم الفرنسي رودي غوبير (يوتا جاز وأول لاعب تثبت إصابته)، وكيفن دورانت (بروكلين نتس)، وماركوس سمارت (بوسطن سلتيكس).

وأعلن شفاء أول ثلاثة لاعبين تعرضوا للإصابة، وهم غوبير وزميله في يوتا جاز دونوفان ميتشل وكريستيان وود من ديترويت بيستونز.

– أعلن نادي نيويورك نيكس في 28 آذار/مارس ان مالكه جيمس دولان (64 عاما) مصاب بالفيروس، لكن عوارضه “قليلة”.

– أعلن الاتحاد الدولي لكرة السلة “فيبا” تعليق النشاطات بدءا من 13مارس. واتخذت رابطة دوري كرة السلة الأوروبي (“يورو ليغ”) قرارا بتعليق المنافسات القارية حتى إشعار آخر.

كما أعلن فيبا تأجيل بطولة أوروبا للرجال التي كانت مقررة عام 2021، إلى نهاية صيف 2022 بسبب تأجيل أولمبياد طوكيو إلى 2021.

– أعلن دوري كرة السلة في روسيا الذي تشارك فيه أبرز أندية البلاد وبعض أندية دول أوروبا الشرقية، في 27 مارس إلغاء الموسم.

– أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة السلة في 29 مارس إلغاء منافسات بطولاته المحلية ومسابقة الكأس للرجال التي بلغت الدور ربع النهائي، بينما علقت منافسات دوري السيدات حتى 10/أبريل على الأقل.

كرة المضرب

– أعلن منظمو بطولة ويمبلدون الإنكليزية، ثالثة البطولات الأربع الكبرى، في الأول من نيسان/أبريل إلغاء نسخة العام الحالي التي كانت مقررة بين 29 يونيو و12يوليو، في خطوة غير مسبوقة منذ الحرب العالمية الثانية (1939-1945).

– ترافق هذا الاعلان مع تمديد رابطتي المحترفين والمحترفات تعليق المنافسات حتى 13يوليو.

– أعلن الاتحاد الفرنسي لكرة المضرب في 17 مارس إرجاء بطولة فرنسا المفتوحة (رولان غاروس)، ثانية البطولات الأربع الكبرى، الى 20سبتمبر بعدما كانت مقررة بين 24 مايو و7 حزيران/يونيو.

– أعلن الاتحاد الدولي للعبة إرجاء نهائيات كأس الاتحاد لمنتخبات السيدات التي كانت مقررة في بودابست فيأبريل.

الرياضات الميكانيكية

– تأجل انطلاق موسم بطولة العالم للفورمولا واحد حتى يونيو على أقل تقدير، بعد إلغاء سباقين وتأجيل سبعة.

وكان من المقرر أن ينطلق الموسم من حلبة ألبرت بارك الأسترالية في ملبورن (13-15مارس)، لكن السباق ألغي قبل ساعات من بدء تجاربه الحرة، قبل ان ينال سباق جائزة موناكو الذي كان مقررا في أيار/مايو، المصير ذاته. أما السباقات التي تم تأجيلها فهي البحرين، فيتنام، الصين، هولندا، إسبانيا، أذربيجان، وكندا.

– بات وليامس ثاني فريق في بطولة العالم للفورمولا واحد بعد ماكلارين، يعلن خفض رواتب سائقيه وإدارييه، ووضع موظفين في إجازة قسرية.

– أعلن بطل العالم للفورمولا واحد البريطاني لويس هاميلتون في 21مارس انه وضع نفسه في العزل الصحي الطوعي بعد مشاركته في مناسبة اجتماعية حضرها شخصان ثبت في ما بعد إصابتهما بالفيروس.

– اختصر منظمو بطولة العالم للراليات رالي المكسيك، المرحلة الثالثة من البطولة، والتي انتهت بفوز الفرنسي سيباستيان أوجييه (تويوتا) بسباق مختصر بسبب فيروس “كوفيد-19”. وأعلن المنظمون أن أحد أعضاء فرق البطولة ثبتت إصابته بالفيروس على هامش هذه المرحلة.

وأرجئت المراحل الثلاث اللاحقة (الأرجنتين والبرتغال وإيطاليا)، ويبقى السباق الأول المدرج على الجدول رسميا رالي كينيا (16 تموز/يوليو).

– تم الإعلان عن إرجاء أو إلغاء أو تعديل المراحل الثماني الأولى من بطولة العالم للدراجات النارية. ولم تقم سوى المرحلة الأولى في قطر، واقتصرت على منافستي موتو 2 وموتو 3.

– ألغيت المراحل الأربعة الأولى من منافسات “اندي كار” الأمريكية. وفي 26 مارس، أعلن المنظمون ان السباق الأشهر في هذه الفئة “انديانابوليس 500″، أرجئ من 24 مايو الى 23 أغسطس، بينما تم تعديل مواعيد سباقات أخرى ونقلها الى فترات لاحقة.

– أعلن منظمو سباق لومان 24 ساعة الشهير، أحد أبرز الأحداث التقليدية في سباقات التحمّل للسيارات، تأجيله من 13-14يونيو المقبل إلى 19-20 أيلول/سبتمبر.

الماراثون وألعاب القوى

– أعلن الاتحاد الدولي لألعاب القوى ان بطولة العالم التي كانت مقررة بين 6 و15 أغسطس 2021 في مدينة يوجين بولاية أوريغون الأميركية، ستؤجل الى 2022 بسبب تعديل موعد الأولمبياد. وفي 8 ابريل حدد موعدها بين 15 و24 يوليو 2022.

– أعلن منظمو الدوري الماسي لألعاب القوى إرجاء اللقاءات الثلاثة الأولى لموسمه الذي كان من المقرر ان ينطلق في نيسان/أبريل المقبل، قبل ان يتم أيضا إرجاء ثلاثة لقاءات إضافية كانت مقررة في مايو.

– أرجئ ماراتون باريس إلى 18 اكتوبر، وسباقات أخرى أبرزها ماراتون بوسطن الأميركية (من 20أبريل الى 14سبتمبر) ولندن (من 26أبريل الى 4 أكتوبر)، وبرشلونة الإسبانية (من 15 مارس الى أكتوبر).

– تم ترحيل بطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة المقررة في مدينة نانكين الصينية من 13 الى 15مارس، حتى العام 2021.

– توفي العداء الإيطالي السابق دوناتو سابيا الذي شارك في الألعاب الأولمبية مرتين وتوج بطلا لأوروبا داخل القاعة، عن 56 عاما نتيجة إصابته بفيروس كورونا.

كرة الطاولة

– أرجئت بطولة العالم لكرة الطاولة التي كان من المقرر ان تقام في مارس في مدينة بوسان الكورية الجنوبية.

ملاكمة

– تأجلت المواجهة بين الملاكم البريطاني انطوني جوشوا والبلغاري كوبرات بوليف على الالقاب الموحدة في الوزن الثقيل والتي كانت مقررة في 20 يونيو.

– علقت في لندن في 16 مارس، منافسات دورة ملاكمة لرياضيي أوروبا مؤهلة الى دورة الألعاب الأولمبية. كما تم تعليق إقامة التصفيات الأميركية والعالمية الى موعد غير محدد.

جولف

أعلن منظمو بطولة بريطانيا المفتوحة في السادس من أبريل، إلغاء منافساتها للمرة الأولى منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. وستقام النسخة الـ149 من البطولة بين 11 و19يوليو 2021، بعدما كانت مقررة في الشهر نفسه من العام الحالي.

وتم تعديل مواعيد بطولات أخرى في هذه الرياضة في الولايات المتحدة خلال العام الحالي، فأرجئت بطولة الولايات المتحدة المفتوحة من 18-21 /يونيو، إلى الفترة بين 17 و20 سبتمبر، وبطولة “بي جي ايه” السنوية من/مايو الى أغسطس، وبطولة الماسترز من /أبريل الى الفترة بين 12 و15نوفمبر.

هوكي على الجليد

ألغيت بطولة العالم للهوكي على الجليد التي كانت مقررة بين 8 و24 مايو في سويسرا.

ركبي

أعلن الاتحاد الإيطالي للركبي في 27 آمارس إلغاء موسم 2019-2020 بشكل نهائي، للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

دراجات هوائية

ألغي طواف سويسرا الذي كان مقررا بين 7 و14 يونيو، وذلك للمرة الأولى منذ الحرب العالمية الثانية.

Loading...