آسفي تطلق مسابقة وطنية في فن العيطة .

0 35٬518

تنظم المديرية الإقليمية للثقافة لآسفي بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بجهة مراكش-آسفي، مسابقة وطنية عن بعد في فن العيطة الذي “يعتبر مكونا أساسيا من مكونات الموروث الثقافي الوطني، وشكلا من الأشكال الفنية والتراثية المعبرة عن الهوية الثقافية المغربية العريقة”.

وأوضحت المديرية في بلاغ لها أن هذه المسابقة الوطنية تهدف بالأساس إلى صيانة التراث اللامادي وتثمينه باعتباره مكونا ضمن منظومة التنمية الاقتصادية والاجتماعية والمجالية المندمجة، وإنعاش الذاكرة الفنية والثقافية بما يقوي الارتباط بالجهة ومن ثم الانتماء للوطن، والاهتمام بمكونات التراث الموسيقي الخاص بكل منطقة بحثا وتوثيقا.

كما تهدف هذه المسابقة، يضيف البلاغ، إلى تشجيع الفرق الموسيقية التراثية الشابة في أرجاء المملكة، وتوفير منصة جديدة للعرض، يمكن للفنانين الاعتماد عليها للتعريف بمواهبهم وخلق شبكة للتواصل الابداعي في ما بينهم، وجرد الفرق الشابة المهتمة بفن العيطة.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المسابقة الوطنية في فن العيطة المفتوحة في وجه الفرق الشبابية (ما بين 18 و35 سنة)، تشتمل على خمسة أنماط موسيقية، تتمثل في العيطة الحصباوية، والعيطة الزعرية، وعيطة الحوزية، والعيطة الجبلية، والعيطة المرساوية، مضيفا أن على الفرق الراغبة في المشاركة إرسال مقطع فيديو يضم أداء أغنيتين من هذا الفن قبل يوم 18 يوليوز الجاري، آخر أجل لتقديم الترشيحات.

Loading...