أسباب التنميل الأطراف و علاجه

0 301

توجد العديد من الأسباب التي تُسبّب التنميل فلا يوجد أي شخص لم يجرّب شعور تنميل الأطراف في اليدين والقدمين والأصابع؛ فالتنميل هو عَرض وليس مرض، وله نوعان: مؤقّت، ودائم، وغالباً ما يكون التنميل المؤقت بسبابٍ بسيطة.

غالبا ما يكون الخلل الرّئيسيّ في العصب؛ هذا في حالة التنميل بشكل دائم، أمّا المشاكل التي يُمكن أن ترتبط بالعصب وتؤدّي إلى حدوث تنميل هي: عطب في العصب، وضغط على العصب أو إثارته؛ حيث يُمكن أن يُصاب عصبٌ واحد ويكون سبباً لحدوث التنميل، ويُمكن أن يُسبّب وجود خلل في مجموعة من الأعصاب حدوث التنميل. غالباً الأعصاب المتأثرة هي الأعصاب الطرفية، ويُشار إلى أنّه إذا كان العرض الوحيد عند المريض هو التنميل فالسبب غالباً يكون غير خطير. من أهمّ الأسباب التي تؤدّي إلى حدوث تنميل الأطراف .

هناك عدة نصائح وخطوات يمكن القيام بها في الحياة اليومية وممارستها في المنزل قد تفيد في الوقاية والتخفيف من تنميل الأطراف، منها : تطبيق كمّادات دافئة على المنطقة التي تعاني من التنميل؛

فالكمادات الدافئة لها دور في توسيع الأوعية الدموية وارتخاء العضلات والأعصاب.

عمل مساج للمنطقة المصابة بالتنميل، لأنها تزيد من الدم الواصل للمنطقة وتحفز الأعصاب والعضلات في المنطقة المصابة.

ممارسة الرياضة باستمرار.

تناول أطعمة تحتوي على فيتامين ب خاصة ب6 وب12، لأنها فيتامينات مهمة لصحة الخلايا العصبية ونقصها يؤدي إلى حدوث تنميل الأطراف.

من هذه الأطعمة: البيض والأفوكادو والألبان والأجبان، والمكسرات، واللحوم والموز والفواكه المجففة.

تناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر المغنيسيوم، لأن نقص هذا العنصر يؤدي إلى تنميل الأطراف، من الأطعمة التي تحتوي على المغنيسيوم: الخضراوات الخضراء الغامقة اللون، المكسرات وزبدة الفول السوداني، وفول الصويا والأفوكادو والموز.

تناول القرفة: للقرفة فوائد رائعة منها أنها غنية بالبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب، وتزيد من تدفق الدم للأطراف مما يؤدي إلى التخفيف من أثر التنميل.

الابتعاد عن الجلوس والوقوف لوقت طويل لأنها تؤدي تؤدي إلى خدران الأطراف. التوقف عن شرب الكحول والتدخين.

عدم ارتداء الكعب العالي خاصة لفترات طويلة أو الأحذية الضيقة. التخفيف من الوزن الزائد.

Loading...