افتتاح مهرجان العيون للفيلم الوثائقي على المؤسسة السجنية بحضور وفد من السينمائيين والفنانين المغاربة .

0 68٬074

انفتح مهرجان العيون للفيلم الوثائقي على المؤسسة السجنية، من خلال حضور وفد من السينمائيين والفنانين المغاربة، الذين حظوا باستقبال حار من السجناء، وتكريمات من إدارة السجن بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للسجن.

وفي هذا السياق تم تكريم 10 شخصيات من بينهم محمد خيي، وعز العرب الكغاط، وبشرى أهريش، التي قدمت الفيلم الروائي المغربي “كورصا” للسجناء.

وتميزت الدورة الخامسة من المهرجان بعرض 12 فيلما لأول مرة في تاريخ هذه التظاهرة السينمائية المرتبطة بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني.

وتنوعت مواضيع الأفلام المشاركة في المهرجان، الذي نظمه المركز السينمائي المغربي بشراكة نادي منتجي ومهنيي السمعي البصري والسينما بالأقاليم الجنوبية، من 19 إلى 22 دجنبر الجاري، وتناولت بعضها جمال وأصالة الموسيقى الحسانية والعادات الاجتماعية لمجتمع الصحراء، وكشفت أخرى عن الجانب الخفي من تاريخ الصحراء، وإعادة كتابته بطريقة موضوعية مطابقة للواقع من طرف باحثين من أبناء المنطقة، كما أبرزت أفلام أخرى المكانة الاقتصادية للمدن الصحراوية، والمكانة العليمة من خلال تسليط الضوء على مراكز العلم والتصوف بالصحراء، فضلا عن إبراز اهتمام الإنسان الصحراوي بالعلوم (علم الفلك) والبحث عن النيازك في الصحراء.

وركزت أفلام أخرى على الجانب الحقوقي والإنساني، حيث تناولت قضايا اختطاف الأطفال وتهجيرهم القصري إلى كوبا، ومسار المناضلين الذين قاوموا الاستعمار الإسباني للصحراء المغربية.

يشار إلى أن هذا الكم المهم من الأفلام المرتبطة بالتاريخ والثقافة والمجال الصحراوي الحساني، ما كان ليتحقق لولا جهود المركز السينمائي المغربي في تطوير السينما بالأقاليم الجنوبية المغربية، بتخصيص صندوق خاص يساهم في دعم الإنتاجات المحلية المهتمة بالثقافة الصحراوية بـ15 مليون درهم، فضلا عن الإشراف على تنظيم المهرجان، الذي بلغ هذه السنة دورته الخامسة، الذي بفضله أصبحت الأقاليم الجنوبية تتوفر على بنية تحتية ساهمت في بروز أزيد من 42 شركة إنتاج محلية تشغل أزيد من 60 تقنيا كلهم من أبناء المنطقة الذين استفادوا من ورشات تكوينية مكثفة.

يشار إلى أن لائحة الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية “ضمت 12 فيلما ويتعلق الأمر بـ”المخيال” للمخرج أحمد بوشلكة، و”المستهدي بالنجوم” للمخرج عبد الحكيم البيضاوي، و”بصيري، المشهد المفقود” للمخرجة لبنى اليونسي، و”صائدو النيازك” للمخرج بوشتى الإبراهيمي، و”شاهدان عند البيضان” للمخرج محمد بوسالم، و”أطفال منفيون” للمخرج حكيم القبابي، و”الحرب المنسية” للمخرجة أسماء المدير، و”الصحراء، إيقاعات ساحرة” للمخرج عبد الإله زيرات، و”حدثني عن جلوى” للمخرجة جنان فاتن محمدي، و”رسالة إلى باروخا” للمخرج محمد بوحاري، و”الرحلة الحجازية للشيخ ماء العينين” للمخرج محمد فاضل ماء العينين، و”واد نون وتجارة القوافل” للمخرج ياسين أيت فقير.

Loading...