البعثة الأثرية المصرية تكشف عن أسماء ملوك مصر القديمة في أسوان

0 371

أبانت البعثة الأثرية المصرية النمساوية، العاملة بمنطقة آثار كوم أمبو في أسوان جنوبي مصر، عددا كبيرا من الأختام الأسطوانية التاريخية.

وقال أمين عام المجلس الأعلى للآثار الدكتور مصطفى وزيري: إن هذه الأختام تحمل أسماء ملوك من الأسرة الحاكمة الخامسة في عهد الدولة المصرية القديمة، مضيفا أن أبرزها يتضمّن اسمي الملكين “أوسر كاف” و”نفراير كارع”.

ومن جانبه، أكد رئيس البعثة الدكتور مولر أن الأشغال انطلقت منذ عام 2017، وفق دراسة تاريخية وطبيعية للمدينة كمركز إداري لمصر العليا في الدولة القديمة، مُحددا أول الاكتشافات في ختم الملك “ساحورع”.

كنز أثري

وأوضحت خبيرة الآثار النمساوية إيرين فورستنر مولر، أن كوم أمبو في أسوان، كنز لم يبح بجميع أسراره بعد، داعية إلى إعادة كتابة تاريخ تلك المنطقة العريقة التي تحظى بأهمية خاصة في مصر القديمة.

نقوش أثرية تحمل أسماء ملوك مصر القديمة

وذكرت مولر أن المدينة كانت تُسمى بـ”كوم أنبو” بمعنى تل الذهب، وهي من الأقاليم المقدّسة لدى المصريين في عهود ما قبل التاريخ؛ إذ ترتبط أسطوريا بقصة الصراع بين المعبودين “حورس” و”ست”، وتتضمّن آثارا تعود إلى العصر البطلمي.

تضم مدينة كوم أمبو منطقة الكاب على ضفة النيل الشرقية، والكوم الأحمر على الضفة الغربية، وكانت تُعرف بأسوارها الضخمة، حيث تعدّ أول عاصمة لمصر المُوحّدة سنة 3200 قبل الميلاد.

يُطلق المصريون خطأ على المدينة اسم “مخازن سيدنا يوسف”، وتكثر فيها المقابر  مثل “سيناو”، و”زنسي”، و”بارحري”، و”أحمس ابن أبانا”، فضلا عن مقابر الأشراف المنحوتة في الصخر الرملي، والمعابد.

Loading...