الفاسي الفهري ضمن لجنة تحكيم مهرجان عمان السينمائي

0 434٬649

أعلنت إدارة مهرجان عمان السينمائي الدولي – أول فيلم، عن لجان تحكيم مسابقات الدورة الأولى التي تقام خلال الفترة من 23 و31 غشت الحالي.
وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الأربعاء 18 غشت 2020، كشفت إدارة المهرجان، أن المخرج الصربي سردان جولوبوفيتش سيترأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية العربية الطويلة، التي يشارك في عضويتها كل من الممثلة والمنتجة الأردنية صبا مبارك، ومدير المركز السينمائي المغربي صارم الحق الفاسي الفهري.
وتضم لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية العربية الطويلة المخرج الأردني محمود المساد، والكاتبة والمنتجة المصرية نادية كامل، فيما تترأس لجنة التحكيم المخرجة والفنانة الألمانية أندريا لوكا زيمرمان.
أما لجنة تحكيم الأفلام العربية القصيرة، فتترأسها المخرجة البريطانية العراقية ميسون باشاشي، ويشارك في عضويتها الناقد السينمائي الأردني ناجح حسن، والمخرج الأمريكي براندت أندرسون.
ومن المقرر أن يتم الإعلان عن الفائزين بكل فئة، في حفل ختام مهرجان عمان السينمائي بتاريخ 31 غشت الحالي.
وسيحضر جمهور المهرجان العروض في سينما السيارات “درايف-إن” بمنطقة العبدلي الجديد، حيث سيصوتون لاختيار الفيلم الفائز من قسم الأفلام الدولية، الذي سيحصل على مبلغ 5 آلاف دولار.
فيما سيكون لأيام عمان لصناع الأفلام لجنة تحكيم خاصة، لمنح جوائز نقدية وعينية لمشروعات الأفلام المختارة لمنصتي عرض المشروعات في فئتي قيد التطوير ومرحلة ما بعد الإنتاج.
وتضم لجنة تحكيم أيام عمان لصناع الأفلام، التي يترأسها المخرج اللبناني هادي زكاك، بعضوية المنتجة التونسية لينا شعبان منزلي، ومدير عام مؤسسة الأفلام الوثائقية “DOX BOX” في برلين المخرجة المصرية الفرنسية والفنانة البصرية جيهان الطاهري، ومدير عام الهيئة مهند البكري.
وتتنافس 4 أفلام مغربية على “سوسنة” الدورة الافتتاحية لمهرجان عمان السينمائي الدولي (أول فيلم) التي تعقد فعالياتها من 23 إلى 31 غشت الجاري بالعاصمة الأردنية. بمشاركة 30 فيلما روائيا طويلا ووثائقيا، عربيا وَدوليا، بالإضافة إلى تسعة أفلام عربية قصيرة.
وسيتنافس “نساء الجناح ج” إخراج محمد نظيف، و”سيد المجهول” إخراج علاء الدين الجم على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية الطويلة العربية إلى جانب 7 أعمال عربية أخرى من بينها أبو ليلى” لأمين سيدي بومدين (الجزائر)، “بيك نعيش” (تونس)، و”شارع حيفا” (العراق).
وسيدخل فيلم “نحن في سجونهم” إخراج عز العرب العلوي غمار المنافسة على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الوثائقية العربية الطويلة إلى جانب 8 أعمال من بينها “في منصورة فرقتنا” (الجزائر) و”إبراهيم إلى أجل غير مسمى” (فلسطين).
كما يتنافس الفيلم المغربي “الخروج” إخراج ياسين الإدريسي على جائزة “السوسنة السوداء” لفئة الأفلام الروائية القصيرة العربية إلى جانب 8 أفلام من بينها “وحيد القرن” إخراج ياسمينة الخطيب (لبنان)، “جلدة” إخراج هادي شتات (الأردن)، “عودة الروح” إخراج مهند الطيب (العراق)، و”أحن إليك، أحن إلي” إخراج فارس رجوب (الأردن)، و”الفخ” إخراج ندى الرياض (مصر).
ويفتتح المهرجان بالفيلم الفرنسي “البؤساء” للمخرج لادج لي الحائز على العديد من الجوائز في 23 غشت، في حين سيتم عرض فيلم “الأقصر” للمخرجة الأردنية-البريطانية زينة الدرة في حفل توزيع الجوائز في 31 غشت.
وقالت ندى دوماني، مديرة المهرجان “ينظم المهرجان رغم كل الصعاب والعقبات، والفضل يعود بشكلٍ رئيسي إلى التزام وعزم المنظمين والشركاء”.
وأضافت “في هذه الأوقات غير المألوفة، نحن بحاجة أكثر من أي وقت مضى إلى فعاليات ثقافية. نؤمن بقوة الفن والإبداع وضرورة دعم صانعي الأفلام في الأردن والمنطقة”.
وتماشيا مع قواعد التباعد الاجتماعي وحرصا على تقديم تجربة فعلية واحتفائية قدر الإمكان، عمد المهرجان إلى إيجاد طريقة بديلة خلاقة من خلال استحداث ثلاث شاشات سينما لِلسيارات (درايڤ إن) في منطقة العبدلي الجديد واستخدام مسرح الهيئة الملكية الأردنية للأفلام في الهواء الطلق، فيما تنظم أيام عمان لصناع الأفلام بمزيج من الحضور الفعلي والافتراضي.
وسيتم الإعلان عن جوائز أيام عمان لصناع الأفلام في 26 غشت في مقر الهيئة الملكية الأردنية للأفلام.
مهرجان عمان السينمائي الدولي، أول فيلم، هو أول مهرجان سينمائي دولي في الأردن يسلط الضوء على الأعمال الأولى على الصعيدين الإقليمي والدولي، وسيشمل مسابقة جائزة السوسنة السوداء في الفئات التنافسية الثلاث: أفضل فيلم روائي عربي طويل، وأفضل فيلم وثائقي عربي طويل، وأفضل فيلم عربي روائي قصير.

Loading...