القمة الجنوبية لكيبنيكيز تقلصت بمقدار 24 مترا على مدار العقود الخمسة الماضية

0 198

تقلصت القمة الجنوبية لكيبنيكيز، أعلى جبل في السويد، بمقدار 24 مترا على مدار العقود الخمسة الماضية مع استمرار ذوبان الأنهار الجليدية بفعل درجات الحرارة التي شهدت ارتفاعا في القطب الشمالي، وفقا للبيانات الصادرة اليوم الخميس. وتعد قمة كيبنيكيز مقصدا سياحيا شهيرا يقع في أقصى شمال السويد، إلى جانب اثنين من القمم الرئيسية: الجنوبية ويغطيها الجليد، والشمالية، المجاورة، دون جليد.

وكانت القمة الجنوبية هي الأعلى بالفعل بين الاثنين، لكن بعد صراعها مع الاحتباس الحراري لسنوات، خسرت أمام منافستها الشمالية العام الماضي.

ويبلغ ارتفاع قمة كيبنيكيز الجنوبية الآن 2095.6 مترا، أي أقل بمقدار 1.2 متر عن الذروة الشمالية البالغة 2096.8 مترا، وفقا للبيانات المقدمة من الباحثين في منتجع ترفالا للتزلج. وقال يونهيلد نينس روسكفيست، أستاذ الجغرافيا بجامعة ستوكهولم: “هذا هو أدنى ارتفاع يتم قياسه على الإطلاق. في الخمسين عاما الماضية، انخفضت الذروة الجنوبية في كيبنيكيس بمقدار 24 مترا”.

وتم قياس ارتفاع كيبنيكيز في 3 شتنبر باستخدام جهاز تحديد المواقع العالمي مع هامش خطأ من بضعة سنتيمترات. ويقاس الجبل كل عام منذ الأربعينيات، وتعود أولى القياسات إلى سنة 1902

Loading...