المخرج والمنتج المغربي لطيف لحو يترأس لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الثانية

0 199

كشف منظمو مهرجان السينما والمدينة بالداربيضاء عن لجنة تحكيم المسابقة الدولية للدورة الثانية، المزمع تنظيمها من طرف مجلس جهة الدار البيضاء- سطات بشراكة مع الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب من 24 إلى 28 شتنبر 2019.

ويترأس اللجنة المخرج والمنتج المغربي لطيف لحو، وتضم اللجنة إلى جانبه كلا من الناقد السينمائي والأستاذ الجامعي الدكتور محمد كلاوي والممثلة ثريا العلوي (من المغرب) والسيناريست والناقد السينمائي المصري الدكتور وليد سيف والمخرجة الإيطالية أنا مريا غالوني، وهي، أيضا، صحافية ومديرة مهرجان، والمخرجة الفرنسية الألمانية ألين فيشير ورئيسة الجامعة التونسية لنوادي السينما الطبيبة منال السويسي.

وتتبارى عشرة أفلام روائية طويلة تمثل 14 دولة من مختلف القارات، من بينها فيلمان مغربيان، على جوائز المسابقة الدولية للدورة الثانية للمهرجان.

وبالإضافة إلى عروض المسابقة الدولية، يتضمن البرنامج العام لهذه الدورة المنظمة  تحت شعار “السينما وسؤال التنمية الجهوية”، عروض ستة أفلام روائية قصيرة، ينتمي مخرجوها لمدن الدار البيضاء والمحمدية وسطات وبنسليمان في إطار المسابقة الجهوية، وتم انتقاؤها من بين 30 فيلما مرشحا، ويتعلق الأمر بـ”أرض الأحلام” لعلي بنجلون، من سطات، “غربان” لمعدان الغزواني، من المحمدية، “زعلولة” لطارق رسمي، من بنسليمان، “مرشحون للإنتحار” لحمزة عاطفي، من الدار البيضاء، “محمد، الإسم الشخصي” لمليكة الزايري، من المحمدية، “بوخنشة” للهواري غباري، من الدار البيضاء.

وتتبارى هذه الأفلام الاحترافية الستة على ثلاث جوائز، جائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج وجائزة التشخيص، أمام لجنة تحكيم يترأسها المخرج عبد الإله زيراط وتضم في عضويتها إلى جانبه كلا من الناقد السينمائي مصطفى العلواني والممثلتين فاطمة بوجو وفدوى الطالب والمنشط الثقافي والسينفيلي إبراهيم زرقاني.

ويتضمن برنامج العروض، أيضا، تقديم ستة أفلام فرنسية طويلة في إطار فقرة “بانوراما” الخاصة بسينما البلد الضيف فرنسا. إضافة إلى قافلة سينمائية تجوب مدن الجهة.

كما يتضمن البرنامج حفلات تكريم وجوه سينمائية وطنية ودولية في حفلي الافتتاح والاختتام، حيث سيتم تكريم كل من المخرج المغربي عبد المجيد الرشيش، والنجمة اللبنانية مادلين طبر. ومحاضرات وندوات وورشات تكوينية يؤطرها خبراء مغاربة وأجانب.

تجدر الإشارة إلى أن العروض السينمائية ستنظم بقاعة سينما “أ. بي . سي” والأنشطة الثقافية الموازية بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدار البيضاء.

Loading...