المسرح الوطني محمد الخامس يحتضن للمرة الثانية مسرحية “النمس”

0 194

يحتضن المسرح الوطني محمد الخامس للمرة الثانية يوم الاثنين 30 شتنبر 2019، في الثامنة مساء  مسرحية “النمس” لفرقة المسرح المفتوح تأليف عبد الاله بنهدار، إعداد وإخراج أمين ناسور  وتشخيص عبد الله ديدان، حسن مكيات، هاجر الشركي، عبد الله شيشا ومونية المكيمل.

ويلتقي الجمهور بمسرح محمد الخامس في هذا الموعد المسرحي الكبير مع مسرحية “النمس” التي لاقت عروضها السابقة بمجموعة من المدن المغربية متابعة ونجاحا جماهيريا كبيرين، كما حظيت بمتابعة إعلامية مهمة، باعتبارها مسرحية  خلقت الحدث  هذا الموسم  بما تطرحه باسلوب مسرحي مبتكر، يزاوج بين الفرجة والخطاب، قضايا ٱنية حول الشبكة العنكبوتية والعالم الافتراضي، والإشكاليات المجتمعية  التي أفرزها إدمان هذا العالم، مستلهمة في رؤياها الاخراجية، لغة مسرحية كوميدية وجمالية وعناصر فرجوية متكاملة،  وإيقاع لعب عالٍ مع الاستناد على تراث الحلقة كفضاء مشرع على الحدث المسرحي.

مسرحية “النمس” ألفها عبد الإله  بنهدار عن رواية “هوت ماروك” للإعلامي والكاتب المغربي ياسين عدنان، إعداد وإخراج أمين ناسور وتشخيص قوي  لنخبة من الممثلين المغاربة.

تدور المسرحية  حول شخصية “النمس” الذي  يعيش انفصاما داخليا، وصراعا مع الذات منذ الطفولة في الأحياء الشعبية التي نما وترعرع فيها مع أقرانه، مرورا بسنوات الجامعة وحصوله على شهادة الإجازة، إذ سيجد نفسه بعد ذلك عاطلا عن العمل، ليعمل في سيبير/ Cyber ( الفضاء الأزرق أو الشبكة العنكبوتية)، وعبره يريد أن ينتصر في معاركه التي كان دائما منهزما فيها على أرض الواقع. نعم! سيجد “النمس” في الشبكة العنكبوتية / الانترنيت متنفسا يُفرغ فيها كل مكبوتاته تحت اسم مستعار وكذلك الشخصيات المحيطة به.

كل ذلك يجري في قالب مسرحي كوميدي اختار له معده ومخرجه ومن معه في هذا العرض المسرحي أن يكون مستوحى من فن الحلقة لكن برؤية معاصرة.

“النمس” عن رواية “هوت ماروك” للإعلامي والكاتب ياسين عدنان، تأليف عبد الاله بنهدار، أداء: عبد الله ديدان..عبد الله شيشة..حسن مكيات..هاجر الشركي..مونية لمكيمل، موسيقى وأداء: ياسر الترجماني وعبد الكريم شبوبة، سينوغرافيا: طارق الربح، ملابس: سناء شدال، كرافيتي: شعيب البرقي، إضاءة: عبد الرزاق آيت باها، إعلام وتواصل: عبد القادر مكيات محمد بلمو، توثيق: محمد المنور، محافظة عامة: عمر بلعود، إدارة الإنتاج: لمياء خربوش، مخرج مساعد: عبد العزيز الخلوفي، إعداد وإخراج: أمين ناسور.

Loading...