المغربي أنيس الرافعي يتوج بجائزة الملتقى للقصة القصيرة

0 419٬931

توج الكاتب المغربي أنيس الرافعي بجائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية في دورتها الخامسة والتي تعد من أبرز الجوائز في هذا الفرع.

ونال الرافعي الجائزة، التي ينظمها الملتقى الثقافي في الكويت وترعاها جامعة الشرق الأوسط الأمريكية، وتبلغ قيمتها 20 ألف دولار، عن مجموعته القصصية (سيرك الحيوانات المتوهمة) التي صدرت عن دار خطوط وظلال للنشر والتوزيع.

وقال الرافعي، المولود في الدار البيضاء عام 1976، عقب تسلمه الجائزة في حفل نظمته جامعة الشرق الأوسط الأمريكية بالكويت “رسالتي إلى كل الكتاب أن يؤمنوا بمشاريعهم الإبداعية، وأن تكون كتاباتهم استعارة للتعبير عن العالم والوجود”.

وأضاف “في هذا الكتاب، أردت أن أجد استعارتي الخاصة، كما يفعل الكتاب العالميون، أن أجد صورة للحياة والوجود في سيرك مقلوبة فيه الأدوار بين الإنسان والحيوان، هذا السيرك ينتهي بحريق كبير يخلف الكثير من الرماد، لكن بعد ذلك يأتي تجار الرماد ليعيدوا بيع هذا الرفات”.

وتابع “شرف كبير أن أفوز بهذه الجائزة التي اعتبرها جائزة عالمية، يشارك فيها الكثير من الكتاب المهمين والأساسيين في خريطة السرد العربي”.

وكانت خمس مجموعات قصصية قد بلغت القائمة القصيرة للجائزة في يناير/ كانون الثاني لمؤلفين من تونس ومصر والأردن والعراق والمغرب، وحصل كل منهم حينها على مبلغ خمسة آلاف دولار.

الجائزة التي تأسست عام 2015 فاز في دورتها الأولى عام 2016 الكاتب الفلسطيني مازن معروف بينما ذهبت الجائزة في الدورة السابقة عام 2020 لمواطنته شيخة حليوي.

Loading...