انطلاق الدورة الثامنة لملتقى بنزرت بعنوان {صورة المرأة والمرأة في الصورة السينمائية}

0 176

تحت عنوان “صورة المرأة والمرأة في الصورة السينمائية” تنطلق يوم 6 يوليوز 2019 الدورة الثامنة لملتقى بنزرت للسينما لتتواصل على مدى أربعة أيام. وجاء في ورقة تقديمية للمنظمين بقلم الكاتب والناشط الثقافي محمد لصالح فليس أنه منذ تطورت التعبيرات السينمائية بمدارسها المتنوعة تبوأت المرأة مكانة مفصلية في الأفلام السينمائية على مختلف مشاربها، فكانت الأم الكادحة والمرأة الباسلة تارة والمرأة القابلة بوضع دوني والمتخلية عن كينونتها والمرأة المستلبة والمحكومة بقوانين الذكورية المقيتة تارة أخرى.

وأضاف المصدر ذاته أن بعض المدارس السينمائية تعمدت تقديم وجه مشرق للمرأة الفاعلة الرافضة لقدر لا يتلاءم مطلقا مع مكونات آدميتها ومن ثمة لها الأحقية بأن تحظى بالمكانة اللائقة بكائن آدمي لا يختلف في شيء عن الرجل لولا جملة مفاهيم دينية أو وضعية أصرت على الحفاظ على تراتبية قيمية قامت على نظريات القوامة وتقسيم اعتباطي وجائر للمهام فجعلت المرأة في مكانة ثانوية بل ودونية والحال أنها تختص بأشق الأعمال وأدقها وأخطرها وتتحمل حمل أعباء الأسرة وتتحمل علاوة على ذلك مثل ما يتحمله الرجل في مختلف المهن الاجتماعية. ومع ذلك فقد ظلت في الغالب قيم المساواة بين المواطنين والمواطنات شعارا يحتاج بلوغه إلى المزيد من الخطوات.

ولا تقتصر هذه الخطوات على البعد التشريعي وحده، بل أيضا الأبعاد الثقافية المتعلقة بالمواطنة. لذلك اختارت جمعية بنزرت للسينما وشركاؤها مجموعة أفلام في هذه الدورة الثامنة لتكون مدخلا لمناقشة جوانب من هذه الإشكاليات القائمة.

Loading...