انطلاق الدورة الثانية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يوم الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

0 180

يحضر المغرب بشكل مشرف في البرنامج العام للدورة الثانية لمهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، التي ستحتضن أنشطتها فضاءات مختلفة: مقر جهة الدار البيضاء- سطات (حفلي الافتتاح والاختتام)، المركب السينمائي إيدن كلوب (عروض الأفلام السينمائية داخل وخارج المسابقتين الرسميتين)، فندق فرح (الندوات واللقاءات مع الفنانين ومختلف الأنشطة الموازية للعروض السينمائية).

ففي مسابقة الأفلام الروائية القصيرة يشارك فيلمان مغربيان، الأول “400 صفحة” لغزلان أسيف والثاني “طيف الزمكان” لكريم تاج، إلى جانب أفلام عربية أخرى من الجزائر وسوريا والبحرين ومصر وفلسطين ولبنان والسعودية والإمارات العربية المتحدة والعراق وتونس. وفي فقرة البانوراما تعرض الأفلام المغربية القصيرة التالية: “الشانطي” لمحمد أوماعي، “أغنية البجعة” لليزيد القادري، “مرشحون للإنتحار” لحمزة عاطفي، “حياة الأميرة” لفيصل الحليمي، “ورق” لعبد الكبير الركاكنة، “سفسطة” لعبدو المسناوي… إلى جانب أفلام عربية قصيرة أخرى.

أما مسابقة الأفلام الروائية الطويلة فيشارك فيها من المغرب فيلمان أيضا، هما “لعزيزة” لمحسن بصري و”جمال عفينة” لياسين ماركو موروكو، إلى جانب تسعة أفلام عربية أخرى من الجزائر وتونس ومصر وسلطنة عمان وسوريا ولبنان والعراق واليمن والكويت والسعودية. وفي فقرة البانوراما تعرض من المغرب الأفلام الروائية الطويلة التالية: “لحنش” لإدريس المريني، “المليار” لمحمد رائد المفتاحي، “أفراح صغيرة” لمحمد الشريف الطريبق، “حياة” لرؤوف الصباحي، “بلا موطن” لنرجس النجار، “للا حبي” لمحمد عبد الرحمان التازي، “ليلى أو جزيرة المعدنوس” لأحمد بولان و”جوق العميين” لمحمد مفتكر… إلى جانب أفلام عربية روائية طويلة أخرى.

إذن مجموع الأفلام المغربية المبرمجة للعرض في القاعة الرسمية “إيدن كلوب” بشاشتيها (أ) الخاصة بأفلام المسابقتين و(ب) الخاصة بأفلام البانوراما هو 17، وهذا الكم من الأفلام المغربية الطويلة والقصيرة يشكل نسبة تقارب 25 بالمائة من العدد الإجمالي للأفلام المبرمجة في دورة 2019.

الحضور المغربي في هذا المهرجان السينمائي الفتي لا يقتصر على الأفلام فقط، بل يشمل كذلك لجنتي التحكيم والتكريمات ولقاءات الماستر كلاس والندوات. فالمخرج المغربي الكبير محمد عبد الرحمان التازي تم اختياره لرئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، في حين تم اختيار الممثلة المتمكنة من أدواتها جليلة التلمسي كعضوة في لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة. وعلى مستوى التكريمات سيحظى عبد الرحمان التازي بتكريم يليق بمكانته كرائد من رواد السينما المغربية، وذلك في حفل الاختتام مساء الجمعة 25 أكتوبر الجاري بمقر مجلس جهة الدار البيضاء- سطات، وهو فضاء جميل وأصيل يحج إليه السواح المغاربة والأجانب بكثافة للتمتع بجمالية معماره ونقوشه وهندسته، كما ستحظى الكوميدية زهور السليماني والكوميدي عزيز داداس بتكريمين إلى جانب وجوه فنية كوميدية عربية أخرى. كما سيؤطر المخرج المغربي أحمد بولان لقاء ماستر كلاس حول الإخراج السينمائي صباح الأحد 20 أكتوبر الجاري ابتداء من العاشرة بفندق فرح الدار البيضاء.

وسيشارك بعض ضيوف المهرجان، ومن بينهم مغاربة، في ندوتي المهرجان: الأولى صباح السبت 19 أكتوبر ابتداء من العاشرة حول “الكوميديا السياسية في السينما العربية”، والثانية صباح الثلاثاء 22 أكتوبر ابتداء من العاشرة حول “الإنتاج العربي المشترك بين الحلم والواقع .

Loading...