انطلاق الدورة السابعة لمهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية

0 36٬446

تنظم جمعية الفينيق للإبداع الفني والثقافي، خلال الفترة من 7 إلى 10 دجنبر الجاري بزاكورة، الدورة السابعة لمهرجان زاكورة الدولي لملتقى القوافل المسرحية، وذلك تحت شعار “المسرح والذاكرة والتراث اللامادي بتزاكورت”.

وذكر بلاغ للجمعية أن هذه الدورة، التي تنظم بشراكة مع عمالة إقليم زاكورة والمجلس الإقليمي ومجلس جهة درعة-تافيلالت، ووزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) والمركز الثقافي زاكورة، تهدف إلى “تسليط أنوار المسرح على التنوع الثقافي والحضاري لمدينة زاكورة، والتعريف بالقواسم الثقافية والفنية المشتركة بين القوافل العابرة للزمكان والغنى الذي تحمله حاضرة درعة والممتد عبر التاريخ والجغرافيا”.

كما تسعى هذه الدورة، بحسب المنظمين، إلى التعريف بالموروث الثقافي المغربي وتثمين التراث المادي واللامادي، وإبراز خصوصيات الثقافة المغربية بكل تجلياتها، وكذا تنشيط السياحة الثقافية بجهة درعة-تافيلالت.

وأكد المصدر ذاته أن هذه الدورة ستعرف مشاركة نخبة من الوجوه الفنية المعروفة من المغرب وتونس وفرنسا وألمانيا وبولونيا والكونغو والسنغال وسوريا وفلسطين، وكذا تنظيم سهرات تراثية تحييها مجموعات استعراضية إفريقية.

وستركز البرمجة الفنية على جانب التفاعل بين جماليات فنون القوافل المسرحية وإبداعات الموسيقى الأمازيغية والعربية والإفريقية في إطار فرجة مفتوحة على العديد من الفضاءات كالسجن المحلي بزاكورة، ومؤسسات التكوين المهني، وعدد من المؤسسات التعليمية.

ومن المنتظر أن يحل المخرج المغربي عبد المجيد فنيش ضيفا على هذه الدورة لتنشيط ماستر كلاس ولقاء مفتوح مع الجمهور.

ويتضمن برنامج هذه الدورة أيضا تكريم عدد من الوجوه الفنية البارزة في المجال الثقافي، وتنظيم ورشات موضوعاتية وندوات فكرية ولقاءات مفتوحة ومعرض للفن السينغالي.

Loading...