انطلاق المهرجان الدولي الأول للسينما والأدب بدار الفنون بآسفي

0 56٬202

تم، مساء أمس الإثنين بدار الفنون بآسفي، عرض الأفلام القصيرة السبعة التي تدخل غمار المنافسة في المهرجان الدولي الأول للسينما والأدب، بحضور لجنة التحكيم وجمهور المدينة.

وتشمل هذه الفئة من الأفلام التي تم عرضها لمدة 111 دقيقة، “صوفيزما” للمخرج والممثل عبدو المسناوي، المستوحى من عمل للكاتب فؤاد العروي، و “إيما” للمخرج هشام الركراكي ومؤلفه ماحي بنبين، و”دون لوبان ديكتور” للفرنسي جوم رونيغر ومؤلفه فرجيني جيماراي وجوم رونيغر.

وتحتوي قائمة الأفلام القصيرة أيض ا على “مور-بوا” للفرنسي فريدريك لابوند وفريدريك بونيه، لمؤلفه جون جينيت، و “وراء الجدار” للكاتب جان بيير أفوين من الكيبيك، المقتبس من عمل مارسيل دوبي، و”فلين فيي” للتركي أيس كارتال، المستوحى من الواقع المعيش، وأخيرا “التوجان” للمخرج التونسي حميد كامو، الذي ألفه الأسعد محمد طيب حاسين، المستوحى من روايته “الجنائز”.

وتعبيرا عن سعادته برؤية فيلمه حاضرا ضمن فئات الفيلم القصير، قال الكاتب التونسي الأسعد محمد الطيب حاسين لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن المهرجان الدولي للسينما والأدب حدث مهم، لأنه مكن من إطلاق نقاش حول العلاقة المتداخلة بين السينما والأدب، مشيرا إلى أن “عدد الأفلام في مسابقتي الفيلم القصير والطويل مشرف، لأن اقتباس رواية لا يتم دوما”.

وأضاف السيد الطيب حاسين، الذي ألف سيناريو “توجان” أن هذا الفيلم يرتكز على روايته “الجنائز” الصادرة في 2012، وهي قصة خيالية مستلهمة من سنوات 2010/2011، المرحلة التي تميزت بعنف موجه في حق الفنانين في بلده الأم.

ويروي الفيلم القصير “التوجان”، الذي عرض خلال المهرجان، قصة قرية صغيرة في البادية التونسية، حيث يرفض إمام أصولي أن يؤم الناس خلال صلاة الجنازة على شخص سكير، ثم خلال جنازة فتاة قامت بالانتحار، مما جعل رجلا معروفا بتدينه وتقواه، اسمه عثمان، يتولى هذه المهمة. وبعد مرور وقت قصير على ذلك، يتعرض عثمان لعملية اغتيال، ويرفض الإمام مرة أخرى أن يتولى الإمامة خلال صلاة جنازته بالمسجد، الأمر الذي أثار غضب وسخط السكان على الإمام الأصولي.

وانطلق المهرجان الدولي للسينما والأدب بآسفي، مساء يوم الجمعة الماضية، بحضور مجموعة من الشخصيات من عالم السينما والأدب والإعلام، ويتواصل إلى غاية 31 أكتوبر الجاري.

وتشمل المسابقة الرسمية للدورة الأولى لهذا المهرجان مشاركة 9 أفلام طويلة و 7 أخرى قصيرة.

Loading...