انطلاق فعليات الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح بتطوان

0 75٬485

انطلقت مساء أمس بمدينة تطوان فعليات الدورة الواحدة والعشرين للمهرجان الوطني للمسرح،  الذي تنظمه  وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) إلى غاية 22 نونبر الجاري.

وتطمح الدورة، المنظمة بشراكة مع ولاية طنجة – تطوان – الحسيمة وبتعاون مع المجالس المنتخبة بمدن تطوان والمضيق والفنيدق، إلى منح جمهور مدينة تطوان الفرصة للاطلاع على حصاد الموسم المسرحي والالتقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة من خلال العروض والندوات والأنشطة الثقافية المنظمة في إطار المهرجان.

وحسب بلاغ لقطاع الثقافة، فقد أشرفت لجنة، وفق مقتضيات المرسوم المتعلق بتنظيم الجائزة الوطنية للمسرح، على انتقاء العروض المرشحة للتباري على جوائز المهرجان، حيث اجتمعت يومي 24 و25 أكتوبر المنصرم، لدراسة 42 طلبا للترشيح، تم التوصل بها داخل الآجال المحددة.

ويضيف المصدر ذاته، أنه تم انتقاء مسرحيات “قاعة الانتظار 1″ لشارع الفن للإبداع و”سحت الليل” لفرقة الجمعية المغربية لتنمية الانتاج الفني والتنشيط المسرحي (الدار البيضاء)، و”النمس” للمسرح المفتوح و”يارما/سماء أخرى” لفرقة أكون للثقافة والفنون (الرباط)، و”دون قيشوح” لمجموعة ثفسوين للمسرح الأمازيغي و”ثوري دوري” للريف للمسرح الأمازيغي (الحسيمة).

كما ستشارك في المسابقة الرسمية للمهرجان مسرحية “الوجه الآخر للقمر” لمعمل التكوين والبحث الدرامي (أكادير)، و”أمشاج” للفكاهيين المتحدين للثقافة والفنون (فاس)، و”ليام الكحلة” لمسرح المدينة الصغيرة (شفشاون) و”كرنفال” لفرقة النورس للفن والثقافة و”راضية” فرقة كانيزم للفنون والثقافة والتنمية (سلا)، و”لمعروض” لمحترف الفدان للمسرح والتنشيط الثقافي (تطوان).

ومن المرتقب أن يكرم المهرجان الفنان أنور الجندي، باعتباره واحدا من الفنانين “الذين ساهموا في بناء صرح الفن المغربي الراقي بما قدمه من أعمال خالدة في مجالات المسرح والإذاعة والتلفزيون والسينما”.

وتطمح هذه الدورة على غرار سابقاتها إلى منح جمهور مدينة تطوان الفرصة للإطلاع على حصاد الموسم المسرحي والالتقاء بالمبدعات والمبدعين المغاربة من خلال العروض والندوات والأنشطة الثقافية المنظمة في إطار المهرجان.

Loading...