بريطانيا تضبط عقارب ساعتها.. موعد إعلان هوية رئيس الوزراء الجديد

0 32٬393

بعد شهرين من عدم اليقين السياسي ارتفعت خلاله أسعار الطاقة وأضرب عشرات الآلاف من العمال، تصل بريطانيا أخيرا إلى محطة رئيس وزرائها الجديد

وفيما يترقب البريطانيون ومعهم العالم، هوية ساكن “10 داوننغ ستريت” الجديد (مقر الحكومة)، تستعرض “العين الإخبارية” مسار الإعلان عن خليفة بوريس جونسون، وكيف سيبدو يومه الأول.

الإعلان عن رئيس الوزراء الجديد

وفق ما طالعته “العين الإخبارية” في وسائل إعلام بريطانية بينها “ديلي ميل”، سيتم الإعلان عن الرئيس الجديد لحزب المحافظين الذي سيصبح رئيسا للوزراء، اليوم الإثنين، عند الساعة 12:30 ظهرا، بالتوقيت المحلي للمملكة المتحدة.

وحتى يوم أمس الأحد، تصدرت المرشحة الأوفر حظا لتولي رئاسة الوزراء البريطانية ليز تراس (47 عاما) ، نتائج الاستطلاعات التي أُجريت على أعضاء حزب المحافظين البالغ عددهم تقريبا 200 ألف عضو، متقدمة على منافسها وزير المال السابق ريشي سوناك (42 عاما).

وبينما تعهدت ليز تراس بـ”بالعمل بلا كلل من أجل الشعب البريطاني” إذا فازت بقيادة حزب المحافظين، وعد سوناك بتوفير دعم حكومي إضافي لمساعدة البريطانيين في تسديد فواتير الطاقة.

وقال إن كبح التضخم سيكون من أهم أولوياته، مهاجما خطط تراس لخفض الضرائب باعتبار أنها “متهورة”.

من سيعلن هوية خليفة جونسون؟

سيتم الإعلان عن الفائز برئاسة قيادة حزب المحافظين ورئاسة الوزراء، من قبل رئيس لجنة عام 1922، السير جراهام برادي في مركز الملكة إليزابيث الثانية في وستمنستر.

كيف ستبدو الأيام الأولى لرئيس الوزراء الجديد؟

الثلاثاء الـ9 صباحا

رئيس الوزراء بوريس جونسون يلقي خطاب وداع خارج “10 داوننغ ستريت” قبل أن يتوجه إلى بالمورال في اسكتلندا ليطلب من الملكة إليزابيث قبول استقالته.

وبعد سفر رئيس الوزراء الجديد إلى اسكتلندا بشكل منفصل ، سيتم الترحيب به من قبل الملكة التي ستطلب منه تشكيل حكومة جديدة.

الثلاثاء- الرابعة مساء

يصل رئيس الوزراء الجديد إلى “داوننع ستريت” لمخاطبة الشعب البريطاني لأول مرة. ثم سيقوم بإجراء تعيينات وزارية رفيعة المستوى، ويعقد اجتماعات للحصول على آخر المستجدات حول مسائل الأمن القومي.

الأربعاء الـ9 صباحا

يجتمع مجلس الوزراء الجديد لمناقشة القضايا بما في ذلك أزمة تكلفة المعيشة.

الأربعاء الـ12 مساء

سيجيب رئيس الوزراء الجديد على أسئلة رئيس الوزراء في مجلس العموم.

Loading...