تأجيل و إلغاء العديد من الأنشطة الثقافية بمختلف المدن المغربية.

0 54٬663

يستمر تأثر المشهد الثقافي المغربي بفيروس كورونا، إذ تقرر تأجيل وإلغاء العديد من الأنشطة الثقافية التي كان من المنتظر تنظيمها خلال شهري مارس وأبريل 2020 بمختلف المدن المغربية.

تعليق البرنامج الثقافي لبيت الشعر

أعلن بيت الشعر في المغرب إلى كافة شركائه من مؤسسات ثقافية وجامعية وتعليمية وإعلامية أنه مضطر بمرارة إلى تأجيل البرنامج الثقافي والشعري، الذي سبق له أن أعده بتعاون معهم بمناسبة احتفاليات اليوم العالمي للشعر 21 مارس 2010، مجددا لهم الشكر على الثقة التي منحوها له ومؤكّدا لهم التزامه بتنفيذ البرنامج الثقافي المذكور في وقت لاحق.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية أعلنت منع جميع التجمعات العمومية التي يشارك فيها خمسون شخصا فما فوق، إلى حين إشعار آخر، كما تقرر، وفق بلاغ لها، إلغاء جميع التظاهرات واللقاءات الرياضية والثقافية والعروض الفنية.

تأجيل مؤتمر “مؤسسة المنجرة للفكر”

أجلت قلة الحاضرينَ انعقاد المؤتمر التأسيسي لمؤسّسة المهدي المنجرة للفكر والإبداع، الذي كان من المزمع عقده أول أمس السبت.

وكان من المرتقب أن يحضر أشغال المؤتمر منتدبون يمثّلون مختلف مدن المغرب وجهاته للمصادقة على القانون الأساسي للمؤسّسة وانتخاب مكتبها التنفيذي.

وظل الحاضرون ينتظرون لمدة ساعة ونصف بعد الموعد المحدّد لانطلاق النشاط، قبل إعلان تأجيل المؤتمر لمدّة خمسة عشر يوما.

وكان من المرتقب تنظيم هذا المؤتمر التأسيسي بعد مرور ستّ سنوات على إطلاق الحملة العالمية لتكريم البروفيسور المهدي المنجرة، واستمرارا للمشاورات التي شملت العديد من محبّي فكره بمختلف مدن المملكة، قصد “إحياء مشروعه في الاستشراف المستقبلي، وإرساء قيم المعرفة والبحث العلمي وحقوق الإنسان كأساس للفكر…”.

المكتبة الوطنية تعلّق خدماتها حتى إشعار آخر

علّقت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية خدماتها المكتبية، إضافة إلى أنشطتها الثقافية ابتداء من يوم أمس السبت.

وأوضحت المكتبة الوطنية، في بلاغ لها، أنّ هذا التعليق سيستمرّ “حتى إشعار آخر”، في إطار التدابير الاحترازية المتّخذة على المستوى الوطني للحدّ من انتشار “فيروس كورونا”.

ويأتي هذا بعدما أعلنت المكتبة الوطنية تعليق جميع أنشطتها الثقافية والفنية، في سياق إجراءات الوقاية من انتشار فيروس “كورونا”.

تعليق جميع أنشطة شبكة المقاهي الثقافية

تقديرا لمضاعفات انتشار  فيروس كورونا على المستوى العالمي وليس الوطني فحسب، ونظرا لاعتباره وباء عالميا من طرف منظمة الصحة العالمية، وتفاعلا مع الإجراءات والتدابير الاحترازية التي اتخذتها السلطات العمومية المغربية المختصة لمواجهة انتشار هذا الوباء والحد منه، وبعد تبادل الرأي بين الأعضاء والفاعلين، أعلن المكتب الوطني لشبكة المقاهي الثقافية بالمغرب، عن تأجيل جميع أنشطة الشبكة وفعالياتها الثقافية والفنية في مختلف المقاهي الثقافية بربوع البلاد، ومنها فعاليات المقهى الشعري التي كانت تتهيأ لتنظيمها تخليدا لليوم العالمي للشعر، إلى أن تزول الأسباب التي أدت إلى التأجيل.

Loading...