جيمى وروزالين كارتر.. 77 عامًا في القفص الذهبي

0 34٬058

يحتفل الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر وزوجته روزالين بالذكرى الـ77 لزواجهما، الجمعة، ما يوسع سجلهما كأطول ثنائي متزوج على الإطلاق.

ويبلغ الرئيس الأمريكي الـ39 من العمر 98 عامًا، ويقيم في دار لرعاية المسنين منذ فبراير/شباط الماضي، فيما تبلغ السيدة الأولى السابقة 95 عامًا، وهي مصابة الآن بالخرف.

ويحتفل الثنائي بذكرى زواجهما داخل منزلهما في جورجيا، ولم تقدم عائلة كارتر تفاصيل عن حالة جيمي أو روزالين كارتر، لكنهما قالا إنهما استمتعا بالوقت مع بعضهما البعض ومع مجموعة من أفراد الأسرة.

وبحسب صحيفة “ABC” الأمريكية، قال الحفيد جيسون كارتر مؤخرًا: “بالنظر إلى تراثهما، كان من الرائع حقًا أن نرى تدفق الدعم والاحترام والحب، كلمة الحب هذه هي التي تحدد بالتأكيد علاقتهما الشخصية”.

وعلى مدار نصف قرن، كان جيمي وروزالين كارتر على قمة المشهد الأمريكي والعالمي معًا، ومنذ ترك البيت الأبيض عام 1981، استمرت “الشراكة الكاملة” بينهما مع عقود من العمل الإنساني عبر مركز “كارتر”.

من خلال المركز، أجرى جيمي كارتر عدة بعثات دبلوماسية، وراقب مع موظفي المركز ما لا يقل عن 114 انتخابات عبر آسيا وأفريقيا والأمريكتين منذ عام 1989، وحول جهوده مؤخرًا إلى الانتخابات الأمريكية.

ومن بين برامج التوعية الصحية العامة التي أطلقها مركز “كارتر” للعمل الإنساني، نجح برنامج القضاء على دودة غينيا في المركز في التغلب على الطفيلي المولود في الماء، والذي كان منتشرًا في دول العالم النامي.

أما روزالين كارتر، فحملت على عاتقها جهود الخدمات الطبية والصحة العقلية، وأنشأت زمالة سنوية للصحفيين للتركيز على تقارير الصحة العقلية، كما دعت على نطاق واسع لتحسين الخدمات لمقدمي الرعاية.

وخارج مركز كارتر، أصبح الثنائي أشهر متطوعين في منظمة “Habitat for Humanity” المعنية ببناء وإصلاح المنازل لذوي الدخل المنخفض، وتطوع جيمي كارتر لأول مرة في “Habitat” عام 1984.

وتزوج كارتر وروزالين في 7 يوليو/تموز 1946، وكان والدا جيمي كارتر أصدقاء لوالدي روزالين، وكانت روزالين صديقة مقربة لأخت جيمي “روث” التي لعبت دور الخاطبة بينهما حتى انتهى الأمر بالزواج فعليًا.

وبعيدًا عن طول العمر، يعزو كارتر زواجه الطويل من روزالين إلى “التواصل المفتوح وإيمانهما المسيحي”، وقال عام عام 2021: “كل يوم يجب أن تكون هناك مصالحة. لا نذهب للنوم إلا بعد تصفية الخلافات”.

Loading...