حسن أوريد يدخل بروايته “رباط المتنبي” إلى القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)

0 43٬831

قال الروائي المغربي حسن أوريد إن دخول روايته “رباط المتنبي” القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر) “اعتراف بأعماله” سواء وصلت إلى القائمة القصيرة أم لا.

وأعرب أوريد، عن سعادته الغامرة ببلوغ روايته القائمة الطويلة للبوكر، خاصة في ظل وجود لجنة تحكيم وازنة تضم مختصين ومثقفين مشهودا لهم بالخبرة والمعرفة.

وتابع “دواعي سروري أن يحظى أحد أعمالي بالاعتراف بقيمته الأدبية، وأتمنى أن يساعد هذا الأمر في التعريف بأعمالي، خاصة أن جائزة البوكر تلقى اهتماما عربيا كبيرا، ومشهود لها من الجميع”.

وهنأ أوريد جميع الروائيين الذين وصلوا إلى القائمة الطويلة للبوكر، التي تسهم في ربط الجسور بين المكونات الثقافية والإبداع والفنون، إلى جانب التعريف بهذا الإنتاج الأدبي باللغة العربية.

وعمل المفكر والروائي حسن أوريد مستشارا في سفارة المغرب بالعاصمة الأمريكية واشنطن، قبل أن يعين عام 1999 أول ناطق رسمي باسم القصر الملكي حتى يونيو 2005، وتم تعيينه لاحقا واليا على جهة مكناس، قبل أن يصبح مؤرخا للمملكة في نونبر 2009، وظل في ذلك المنصب لمدة عام واحد.

وفي الإبداع الأدبي، صدر لحسن أوريد “الحديث والشجن”، وهي رواية أقرب إلى السيرة الذاتية، و”الموريسكي”، و”صبوة في خريف العمر”، ورواية “سيرة حمار” وديوان شعري بعنوان “يوميات مصطاف”، وديوان “فيروز المحيط”، وغيرها من الأعمال الفكرية.

Loading...