حظر فريق مرسيدس بطل العالم لسباقات فورمولا 1 بعد نهاية الموسم الحالي.

0 33٬185

يحظر الاتحاد الدولي للسيارات استخدام المقود الجديد لفريق مرسيدس بطل العالم لسباقات فورمولا 1 بعد نهاية الموسم الحالي.

وكان المقود الجديد محور الحديث خلال تجارب ما قبل الموسم مؤخرا وربما يمنح هذا المقود سائق الفريق البريطاني لويس هاميلتون مزية قد تساعده في الفوز بلقب البطولة للمرة السابعة هذا الموسم ومعادلة الرقم القياسي العالمي.

وأشار مايكل ماسي مدير السباقات إلى تغيير في اللوائح الفنية نشر في نهاية العام الماضي وهو يحظر فعليا استخدام نظام التوجيه ثنائي المحور (دي.إيه.إس) مستقبلا.

وقال ماسي وهو أسترالي ردا على سؤال مؤكدا عدم وجود مخاطر تتعلق بالسلامة في النظام “كنتم في غاية الحكمة عندما لاحظتم التغيير في اللوائح الفنية لعام 2021.”

وقال ماسي إن اللوائح الجديدة تنص على أن عملية التوجيه تتم “فقط من خلال الحركة الدائرية لمقود واحد.”

وبعكس المقود العادي الذي يسمح فقط بالحركة يمينا ويسارا فإن نظام التوجيه ثنائي المحور يسمح للسائق بتحريك المقود للأمام عند المنعطفات وإلى الخلف في الخط المستقيم ما يؤدي إلى تغييرات في توجيه الإطارين الأماميين.

وقال جيمس أليسون المدير التقني بمرسيدس عند ظهور المقود الجديد لأول مرة على الحلبة الخميس الماضي إن النظام لا يمثل أي مفاجأة للاتحاد الدولي للسيارات والذي كان على علم به طوال الوقت حتى ظهوره.

وعن هذا النظام الجديد قال ماتيا بينوتو رئيس فريق فيراري “أعتقد أنه يتعين علينا في البداية أن نفهم كيفية عمل النظام وإن كان سيفيد في تحسين الأداء أم لا.

“لا أعتقد أننا نعرف أي شيء عنه حاليا.”

لكنه أشار إلى أن فريقه لن يتمكن من فعل أي شيء مماثل قبل منتصف الموسم إذا أراد اتخاذ خطوة في نفس الاتجاه.

وقال الآن بيرمان المسؤول في فريق رينو إن مرسيدس ربما يحصل على مزية كبيرة جراء استخدام هذا النظام قبل أن تتمكن فرق أخرى من اللحاق به في هذا الجانب.

وقال الفنلندي فالتيري بوتاس سائق مرسيدس الذي اقترب من معادلة الرقم القياسي للفة على حلبة قطالونيا أمس الجمعة إنه سمع عن النظام الجديد لأول مرة قبل نحو عام.

وقال عن ذلك “لا يوجد أي شيء غير عادي بالنسبة للنظام وهو سهل الاستخدام تماما.

وأضاف بوتاس “أتمنى أن نحصل على مزية بذلك. لكن حجم هذه المزية سيبقى علامة استفهام حقيقية.”

وفاز مرسيدس بلقبي السائقين والصانعين في المواسم الستة الماضية بينما سيسعى هاميلتون للفوز بلقب السائقين للمرة السابعة ومعادلة الرقم القياسي العالمي المسجل باسم الألماني المعتزل مايكل شوماخر عند انطلاق الموسم في أستراليا الشهر المقبل.

Loading...