دعم 5 قاعات سينمائية بـ980 مليون سنتيم

0 35٬068

قررت لجنة دعم رقمنة، وتحديث وإنشاء القاعات السينمائية برئاسة مصطفى ملوك، إلى تخصيص 9 ملايين و800 ألف درهم (980 مليون سنتيم) لدعم 5 قاعات سينمائية بمراكش، والدارالبيضاء، وتطوان، وطنجة، والجديدة.

وحسب بلاغ لإدارة المركز السينائي المغربي، فقد عقدت لجنة دعم رقمنة، تحديث وإنشاء القاعات السينمائية يوم 18 دجنير 2020 بمقر المركز بالرباط ، بحضور رئيسها مصطفى ملوك، وجميع أعضائها وتعلق الأمر بـ سهام الفايضي، فدوى أملال، وعبد الله رفايف، محمد خراز، أحمد الغمام وسمير بوشعايبي، لدراسة الملفات المرشحة للدعم.

وخلصت اللجنة إلى دعم كل المشاريع المرشحة بمبلغ إجمالي قدره 9 ملايين و800 ألف درهم (980 مليون سنتيم) تقاسمته 5 قاعات.

في مجال إنشاء القاعات السينمائية، استفاد مركب “سيني أطلس كورنيش” الجديدة من 3 ملايين درهم (300 مليون سنتيم).

وفي مجال رقمنة القاعات السينمائية، استفادت قاعة سينما “أفينيدا” بتطوان من مليون درهم (100 مليون سنتيم)، كما استفادت  قاعة سينما “كوليزي” بمراكش بدورها من مليون درهم (100 مليون سنتيم).

وفي مجال تحديث القاعات السينمائية استفاد مركب سينما “سيني أطلس موريطانيا” بطنجة  من مليونين و800 ألف درهم (280 مليون سنتيم)، ومركب سينما “ميكاراما” بالدار البيضاء بدوره من مليونين و800 ألف درهم (280 مليون سنتيم).

يشار إلى أن القاعات السينمائية المغربية تكبدت خلال 9 أشهر من الإغلاق بسبب تداعيات فيروس كورونا، خسائر كبيرة، مما دفع أصحاب القاعات بتوجيه رسالة مستعجلة إلى وزير الثقافة والشباب والرياضة، عثمان الفردوس، لإنقاذ القاعات السينمائية من الإفلاس.

وكان وزير الثقافة والشباب والرياضة عثمان الفردوس، أعلن في يوليوز المنصرم عن تخصيص 10 ملايين درهم (مليار سنتيم) لدعم القاعات السينمائية من أجل إعادة فتح أبوابها، أمام عشاق الفن السابع.

وتم تخصيص هذا الغلاف المالي، لأجرأة تدبيرين مهمين لإعطاء نفس جديد للقاعات السينمائية، أولهما تحمل بعض المصاريف الثابتة الملتزم بها من طرف القاعات السينمائية، لفترة أربعة أشهر الممتدة من مارس إلى يونيو 2020، التي لم يتم تحصيلها بسبب الأزمة الصحية  كوفيد 19.

وثانيا تخصيص منحة استثنائية لأصحاب القاعات، من أجل إعادة فتح  القاعات السينمائية، تعادل شهرا من رقم المعاملات لمواكبة استئناف النشاط، شريطة احترام التدابير الصحية، والالتزام بفتح القاعات لمدة 18 شهرا على الأقل، وسيتم تحويل 50 في المائة من هذه المنحة، عند توقيع الاتفاقية بين الأطراف المعنية، و أداء النصف الآخر ثلاثة أشهر بعد استئناف النشاط.

Loading...