دقات القدر” يتطلع لجوائز مهرجان غرناطة السينمائي

0 34٬587

يدخل المخرج المغربي محمد اليونسي بفيلمه “دقات القدر” غمار المنافسة على جوائز مهرجان غرناطة السينمائي الذي تنطلق دورته الثانية نهاية شهر أكتوبر الجاري.

ويشهد الفيلم مشاركة عدد من الفنانين المغاربة والإسبان، وتدور أحداثه حول فترة تاريخية تؤرخ للاستعمار الاسباني، وما تركته القوات الإسبانية من ندوب غائرة، خصوصا فيما يتعلق بالغازات السامة التي كانت تقصف بمنطقة الريف، فيرصد الشريط تبعاتها.

ويعتمد “دقات القدر” على قصة امرأتين الأولى مغربية تتوق للانعتاق من قيود التقاليد والعادات، فيما تحاول الثانية التخلص من أغلال التشدد الديني للكنيسة، وينسج اليونسي سرده الفيلمي بالغوص في لا وعي كل واحدة منهما ليسلط الضوء على مساران يجعلان الفيلم نسائيا، دون أن يسقط في “الشعبوية” التي تجعل الرجل العدو الأساسي للمرأة، إذ يعكس الفلم كيف للتقاليد الرجعية أن تسجن الأنثى بشكل يجعل المرأة نفسها في كثير من الأحيان أداة لتكبيل نساء أخريات.

يشار إلى أن الفيلم من بطولة مجموعة من الممثلين المغاربة والإسبان، من بينهم يسرى طارق، عبد الله شاكري في دور الزوج المريض بسبب الغازات السامة، وعبد اللطيف شوقي في دور أخ الزوج، ومحمد الشوبي في شخصية شيخ الزاوية، ورفيق بوبكر إلى جانب الممثلة الجزائرية بهية الراشدي.

كما يشارك الممثلون الإسبان أوليفيا متشادو فيرجينيا، أونييفا إيرنانديس خورخي، فيرنانديس دي إيكيبي لويس ماريا، غافيرا نفارو مانويل.

الجدير بالذكر أن مهرجان غرناطة السينمائي يشهد في دورته الثانية مشاركة أزيد من 130 شريطا مطولا، فيما يخصص مجموعة من الأنشطة والورشات الموازية لعروض الأفلام.

Loading...