رواية مهاجرون بين الوهم والواقع….. للكاتبة سلوى الغرظاف

0 21٬913

أصدرت مؤخرا الكاتبة سلوى الغرظاف، المقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية، رواية “مهاجرون بين الوهم والواقع” تباع حاليا على موقع أمازون https://www.amazon.com/dp/B08Z7TRLHK/. للتذكير، لقد شاركنا قراء جريدتنا فن سبور مجموعة من مقالاتها خلال السنوات الأخيرة. 

هذه قصة مهاجرين. هناك من رواتها من شهد بعضا من واقعها. وهناك من سمع عنها ممن عاينها. تدور أحداث الرواية في شمال أمريكا. تحمل في طياتها اختلاف الأفكار والأحلام عند المهاجرين. يتلو ذلك ما يقع من صراع داخلي بين محاولة الاندماج وتقبل ثقافة البلد المضيف عند البعض، وبين الانسلاخ من الأصل وثقافة الوطن الأم عند البعض الآخر. 

الرواية تتكلم عن سنوات الغربة والاغتراب. عن لحظات الضعف والانتصار. عن الحب الصادق. عن أبناء لا يشبهون آباءهم. عن صراع الأزواج. عن الوهم وعن الواقع. 

من هي رَيحانة؟ وما الذي تخفيه عن الآخرين؟ من استطاع العودة إلى الوطن الأم؟ لماذا انفصل حسن عن زوجته؟ من قتل كريم؟ ماذا عن لحظات الوداع الأخير؟ عن سعاد وبرنامجها؟ عن الإصابة بمرض مزمن؟ 

“كم سمعنا من أحداث .. وكم قابلنا من أناس .. وكم جالسنا من رفاق ..” كما تستفسر الكاتبة فوجدت في الحديث عن المهاجرين بحرا عميقا يصعب الغوص في كل خباياه.


سلوى الغرظاف كاتبة وشاعرة من المغرب، مقيمة بالولايات المتحدة الأمريكية. صدر لها عن منشورات دار التوحيدي ديوان شعر “هل للوطن ثمن”.

Loading...