سجل في مرماك تنتصر.. قصة المباراة الأكثر جنونا بتاريخ كرة القدم

0 34٬954

تشهد كرة القدم بشكل دائم، وقائع نادرة يصعب تكرارها مهما تعاقبت الأجيال، لتبقى بمثابة قصص تتداولها الجماهير على مر العصور.

ولكن في بعض الأحيان تكون النادرة أغرب من التصديق وربما يراها البعض على أنها أسطورة من الخيال، وهذا ما كان عليه الوضع في مواجهة مجنونة جمعت منتخبي جرينادا وباربادوس في تصفيات كأس الكاريبي لعام 1994.

مباراة الأهداف العكسية

في تصفيات كأس الكاريبي نسخة 1994، التقى منتخبا باربادوس وجرينادا يوم 27 يناير/كانون الثاني 1994، في ملعب باربادوس الوطني.

اللوائح الغريبة للبطولة قادت كل فريق للعمل على تسجيل هدف عكسي في مرماه، في واقعة نادرة بملاعب كرة القدم.

قبل اللقاء، كان فريق جرينادا يتصدر مجموعته في التصفيات بـ3 نقاط، ويليه بورتو ريكو بنفس الرصيد من النقاط، ثم باربادوس بلا رصيد، وكان باربادوس في حاجة إلى الفوز بفارق هدفين على جرينادا للتأهل، خاصة أن اللوائح كانت تمنع انتهاء أي لقاء بالتعادل، حيث كان الفريقان ينتقلان إلى الوقت الإضافي.

اللوائح كانت تنص أيضا على أنه عند اللجوء للوقت الإضافي، يكون الهدف الذهبي بهدفين، على عكس الأهداف التي يتم تسجيلها في الوقت الأصلي.

باربادوس تقدم على جرينادا بنتيجة 2-1 حتى حلول الدقيقة 87، وهنا تبادل ثنائي الفريق الحارس هوراس ستوتي والمدافع تيري سيلي الكرة فيما بينهما، وأدخلاها الشباك عمداً لتصبح النتيجة 2-2، حتى يكون لدى الفريق فرصة الفوز بهدف ذهبي يتم احتسابه بهدفين، لتكون النتيجة 4-2 ويتأهل الفريق إلى الدور التالي.

تفهم لاعبو جرينادا الأمر سريعاً، وحاولوا الرد بتسجيل هدف في مرماهم لتصبح النتيجة 3-2 لباربادوس، ومن ثم يتأهلون بفارق الأهداف، وفي تلك الأثناء حاول جرينادا التسجيل في أي من المرميين، بينما حاول باربادوس الدفاع عن كلا المرميين ونجح لاعبوه في ذلك.

وفي الوقت الإضافي، سجل باربادوس الهدف الذهبي ليفوز بنتيجة 3-2، غير أن النتيجة تم احتسابها 4-2، لأن الهدف الذهبي يعتبر بهدفين، ومن ثم تأهل الفريق لكأس الكاريبي.

أصداء المباراة المجنونة

من جانبه علق جيمس كلاركسون، مدرب جرينادا، على ما وقع في اللقاء بقوله: “الشخص الذي وضع تلك القوانين يجب أن يذهب لمستشفى المجانين، لاعبونا لم يكونوا يدركون كيف يلعبون هل يهاجمون مرمانا أم مرماهم”.

وواصل: “لم أر في حياتي شيئا مثل هذا في تاريخ كرة القدم، أنت مطالب بالتسجيل للمنافس أو لمنتخبك”.

الأمر نال اهتمام الصحافة البريطانية حيث نشرت صحيفتا “الجارديان” و”التايمز” البريطانيتان تقريرين عن اللقاء.

ولكن عدم الالتفات للأمر بشكل كبير جعل باربادوس يشارك في البطولة، ولكنه خرج من الدور الأول باحتلال المركز الثالث خلف ترينداد وتوباجو وجوادوليبي.

Loading...