فعاليات الدورة الأولى للمهرجان مكناس للفيلم العربي

0 220

أسدل الستار مساء أمس الخميس 20 يونيو 2019 بمكناس على فعاليات الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي الذي نظمته “جمعية مكناس الزيتون الكبرى”على مدى ستة أيام من 15 إلى 20 يونيو الجاري، في حفل رسمي احتضنته قاعة المؤتمرات للجماعة الحضرية بمكناس بحضور عامل عملة مكناس ورؤساء جهة فاس مكناس ومجلس عمالة مكناس والجماعة الحضرية لمكناس والكاتب العام لوزارة الاتصال والثقافة/ قطاع الثقافة.

وكشفت لجنة التحكيم عن الأفلام المتوجة في مسابقة الدورة الأولى للمهرجان الدولي للفيلم العربي بمكناس بالجوائز الخمسة المخصصة للدورة .

وتوج الفيلم العراقي “تورن” لمخرجه نوزار شيخاني بالجائزة الكبرى (الزيتونة الذهبية) للمهرجان، فيما عادت جائز الإخراج للمخرج السوري عن فيلمه “أمينة “، وذهبت جائزة السيناريو للسيناريست المصري شريف الألفي عن فيلم “ليل خارجي”، أما جائزتا التشخيص إناثا وذكورا فكانتا من نصيب كل من الممثلة المغربية جيهان كمال عن دورها في الفيلم المغربي “نديرة”، والممثل الجزائري يوسف السهيري عن دوره في الفيلم الجزائري “دم الذئاب”.

وتميز اليوم الأخير من المهرجان، الذي تخللته لوحات موسيقية وغنائية بديعة بحضور الكاتب العام لوزارة الثقافة والاتصال، وعامل عمالة مكناس، ورئيس مجلس جهة فاس مكناس، ورئيس الجماعة الحضرية لمكناس، ورئيس جماعة المشور الستينية، وعدد من الشخصيات الأخرى.

وأكد إدريس الروخ، المدير العام ومؤسس المهرجان، أن التظاهرة لم تكن مجرد نسخة عادية تنضاف إلى قائمة الملتقيات والمهرجانات المحلية والوطنية، بل هو مساهمة نوعية ومتميزة في إثراء القفزة التي تشهدها بلادنا في المجال الفني عموما، والسينمائي على وجه الخصوص، تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وكدا من أجل وضع بصمة مدينة مكناس كعاصمة للسينما العربية.

Loading...