فيلمان مغربيان يستفيدان من منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون

0 195

استفاد فيلمان مغربيان من منحة الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق، ضمن برنامج الفنون البصرية لعام 2019، ويتعلق الأمر بـ”قعدة شاي..عن كيمياء التاريخ”  للمخرج عبد العزيز زرو، و”طريق السلامة” نسيم أزرزار.

و”قعدة شاي: عن كيمياء التاريخ” للمخرج المغربي، عبد العزيز زرو، مشروع يزاوج بين التركيب والصورة في عملية ذهاب وإياب بين توظيف الذكريات الشخصية للفنان، من خلال استدعاء حكايات جده الذي حارب مع فرنسا ضد ألمانيا، وبين الذاكرة المشتركة للمغاربة التي ما تزال مسكونة بأشباح تلك الحقبة. يسعى هذا العمل إلى تحيين جدلية السلطة والهوية عبر اختراق تخوم الأرشيف الرسمي وتعريتها بآثار الشهود الصامتين.

أما “طريق السلامة” للمخرج نسيم أزرزار فيختبر المعاني الاجتماعية للجماليات السائدة من خلال التعاون مع الرسامين والحرفيين الذين يشكلون مصدر الزخرفة الفاقعة التي تزين شاحنات النقل المغربية.  يتأمل هذا العمل الحس الجمالي المحلي مع التركيز على الثقافة البصرية التي تنشأ خارج الاقتصاد الرأسمالي وتتحدى مفاهيم الجمالية في مساحات الفن المنضبطة.

يشار إلى أن الصندوق العربي للثقافة والفنون (آفاق) مبادرة فريدة تعالج نقص الدعم، الذي يعانيه الإنتاج الثقافي المستقل في المنطقة العربية.

و”آفاق” مؤسسة مستقلة مقرها بيروت وتقدم دعما ماليا وتقنيا للمؤسسات الثقافية والفنانين الصاعدين وذوي الخبرة على حد سواء. هذا وتعمل “آفاق” على تشجيع التعاون الثقافي في المنطقة العربية والعالم.

وتتطلع “آفاق” ساحة عربية ثقافية وفنية مزدهرة، واثقة بقدرتها على التعبير، منفتحة على الحوار، متاحة للجميع، يدعمها رعاة محليون ملتزمون.

وتأسست “آفاق” عام 2007 وهي اليوم ناشطة في 18 بلدا عربيا وتطلق سنويا دعوة عامة لتقديم المنح لفئات الأدب، والفنون البصرية، وفنون الأداء خلال النصف الأول من العام، تليها دعوة عامة خلال النصف الثاني مخصصة لفئات السينما، والموسيقى، والبحوث والتدريب والنشاطات الإقليمية. تبلغ الميزانية السنوية لمنح الصندوق مليوني دولارا أمريكيا، وهو يستقبل كل عام حوالي ألف طلب ويدعم 100 مشروع.

Loading...