كيف استمر زلاتان إبراهيموفيتش في أرقامه الرائعة ؟

0 32٬610

يظل النجم السويدي المخضرم زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم ميلان الإيطالي الحالي وعدد من أكبر أندية أوروبا سابقا، إحدى الظواهر التي شهدتها كرة القدم عبر تاريخها على مر العصور.

المهاجم المخضرم ظل طوال مسيرته الكروية رقما صعبا في ملاعب الساحرة المستديرة، سواء بأهدافه الرائعة أو بلمساته السحرية غير المتوقعة، أو بقدراته الخارقة التي ظلت ثابتة لا تتغير رغم تقدمه في السن، ووصوله لـ39 عاما.

مسيرة حافلة بالأهداف والألقاب والإنجازات في كل مسابقة كبرى مر عليها إبراهيموفيتش، منذ بدايته في فريق مالمو السويدي، ومن بعده أياكس أمستردام الهولندي، قبل خوض رحلته مع كبار إيطاليا التي بدأت من يوفنتوس، ثم إنتر ميلان، والتي تخللتها مغامرة إسبانية قصيرة مع برشلونة.

وبعد تجربته الكتالونية عاد إبرا للكالتشيو من بوابة ميلان، قبل أن يتجه صوب فرنسا للعب بقميص سان جيرمان، وأبى أن ينهي مسيرته دون اللعب في الدوري الإنجليزي مرتديا قميص مانشستر يونايتد، ليتعرض لإصابة أبعدته لفترة، واتجه بعدها إلى لوس أنجلوس جالاكسي الأمريكي، قبل أن يعود لميلان.

وعلى الصعيد الدولي، ارتدى إبرا قميص منتخب السويد على مدار 16 عاما، لعب معه خلالها 116 مباراة سجل خلالها 62 هدفا، وقاده للمشاركة في العديد من البطولات الكبرى سواء أمم أوروبا أو كأس العالم، لكنه لم يستطع التتويج معه بأي لقب.

ماكينة أهداف

ظل المهاجم السويدي المخضرم طوال مسيرته أشبه بماكينة الأهداف التي لا تكل ولا تمل عن دك شباك المنافسين، بأهداف خيالية ذات صبغة جمالية ومن أوضاع شبه مستحيلة، وهو ما ميزه عن كثيرين غيره من المهاجمين القناصين.

وخلال مسيرته مع مالمو سجل إبرا 18 هدفا في 47 مباراة بكل المسابقات، وبعده مع أياكس سجل 48 هدفا في 110 مباريات، ثم أحرز 26 هدفا مع يوفنتوس خلال 92 مباراة، قبل أن يتوهج مع الإنتر مسجلا 66 هدفا في 116 مباراة.

وفي رحلته الإسبانية سجل زلاتان 22 هدفا في 46 مباراة، ثم توهج من جديد مع ميلان مسجلا 56 هدفا في 85 مباراة في فترته الأولى معه، قبل أن يستأنف أهدافه معه بعد العودة من جديد حيث سجل 4 أهداف خلال 10 مباريات.

فترة باريسية مشرقة

كانت مرحلة إبرا مع باريس سان جيرمان إحدى المراحل الثرية بالأهداف في مسيرة النجم السويدي المخضرم، والتي أظهرت النسخة الأشرس لـ”السلطان”، أسهم في ذلك ضعف مستوى المسابقة مقارنة بالدوريات الثلاثة الكبرى الأخرى التي لعب فيها.

وخلال مسيرته مع سان جيرمان، وصل إبراهيموفيتش إلى أعلى معدل أهداف في مسيرته الكروية بالدوريات الكبرى، حيث سجل معه 156 هدفا في 180 مباراة بكل البطولات مقتربا من 0.9 هدف في المباراة.

وكان أكثر فريق تلقى أهدافا من إبراهيموفيتش في رحلته الفرنسية هو سانت إيتيان الذي يعد الضحية الأبرز في مسيرة المهاجم السويدي الكروية، حيث دك شباكه بـ14 هدفا، بينها 10 في الدوري الفرنسي، و3 في كأس فرنسا وهدف في كأس الرابطة.

وزاد إبرا بقميص يونايتد من قمعه للفريق الفرنسي، بعدما سجل ثلاثية في شباكه خلال مواجهة الفريقين بالدوري الأوروبي موسم 2016-2017.

أما عن الضحية الأبرز لزلاتان في الدوري الفرنسي فتمثلت في فريق نيس، الذي تلقى 11 هدفا منه في المسابقة بينها 2 هاتريك، خلال 7 مواجهات فقط، سجل فيها جميعا محققا العلامة الكاملة أمامه.

ويتساوى ليون مع نيس في نفس عدد الأهداف التي تلقاها من إبراهيموفيتش بـ 11 هدفا، جاء 7 منها في الدوري و4 في الكأس.

ألقاب بالجملة

وخلال مسيرته مع الأندية توج إبرا بالعديد من الألقاب، أبرزها الدوري الهولندي مرتين مع أياكس، والدوري الإيطالي 6 مرات مع يوفنتوس والإنتر وميلان، تم إلغاء لقبين منها حققهما مع يوفنتوس بسبب فضيحة الكالتشيوبولي، بجانب لقب للدوري الإسباني مع برشلونة.

ومع سان جيرمان توج المهاجم السويدي بـ12 لقبا في 4 مواسم، أبرزها الدوري الفرنسي 4 مرات، قبل أن يتوج مع يونايتد بالدوري الأوروبي كواحد من 3 ألقاب عوض بها فشله معه في تحقيق الدوري الإنجليزي لينضم إلى سلسلة ألقابه المميزة.

Loading...