كيف تمت معالجة جنون كورونا ميركاتو اللاعبين ؟.

0 32٬206

بات من المتوقع أن تتغير خريطة سوق انتقالات اللاعبين هذا الصيف، ضمن توابع جائحة فيروس كورونا المستجد، الذي ألقى بظلاله على جميع مناحي الحياة في مختلف بلدان العالم.

وتكبدت أندية أوروبا خسائر فادحة بسبب توقف النشاط الرياضي في مختلف البلدان، خاصة الدوريات الـ5 الكبرى (الإنجليزي والإسباني والإيطالي والألماني والفرنسي)، لتتوقف الإيرادات عن التدفق لخزائن الأندية، لعدم وجود عائدات بث تليفزيوني أو حتى من بيع تذاكر المباريات.

تقليل الخسائر

لجأت أغلب الأندية الأوروبية لخيار تخفيض رواتب اللاعبين الباهظة، من أجل تخفيف حدة الأضرار والخسائر المالية بقدر المستطاع، مثلما فعل برشلونة الإسباني بالاتفاق مع لاعبيه بخصم 70% من رواتبهم الشهرية خلال الفترة المقبلة.

وأوصت رابطة الدوري الإنجليزي الممتاز بضرورة التفاوض مع لاعبي جميع الأندية لخصم جزء من رواتبهم، لضمان الخروج من الأزمة بخسائر أقل، وهو ما سارت رابطة الدوري الإسباني على نهجه أيضاً.

ورغم نفي ريال مدريد الإسباني نيته في اتخاذ هذه الخطوة، فإن تقارير صحفية قد كشفت في الساعات الماضية عن عزم النادي دراسة الأمر مجدداً، في ظل غموض الوضع الراهن.

إنفاق محدود

ربما لن تقدم كبرى أندية أوروبا على الإنفاق بأريحية في الميركاتو الصيفي المقبل، بعد الخسائر التي تتكبدها في ظل الأزمة الحالية.

ومن المتوقع أن تلجأ الأندية الكبرى لخطة إنفاق محدود، بإبرام صفقات ثانوية، دون التحرك لجلب نجوم كبار، لصعوبة دفع مبالغ طائلة في الوقت الراهن.

ومن الممكن أن تتراجع بعض الأندية عن مطالبها المرتفعة في سوق الانتقالات، مما سيضع حداً لجنون الأسعار في السنوات الأخيرة، التي شهدت عدة صفقات تجاوزت حد الـ100 مليون يورو.

عهد ما قبل نيمار

يؤمن فينشنزو مورابيتو وكيل اللاعبين الإيطالي، بأن سوق الانتقالات سيعود إلى عهد ما قبل الصفقة القياسية التي أبرمها باريس سان جيرمان الفرنسي في صيف 2017، حينما ضم البرازيلي نيمار دا سيلفا من برشلونة مقابل 222 مليون يورو.

وتسببت تلك الصفقة في ارتفاع أسعار اللاعبين بشكل جنوني، مما دفع البارسا لجلب الفرنسي عثمان ديمبلي والبرازيلي فيليبي كوتينيو، لتعويض نيمار بمبالغ تجاوزت الـ100 مليون يورو لكل منهما.

وضم ريال مدريد، البلجيكي إيدين هازارد في الصيف الماضي قادماً من تشيلسي الإنجليزي بمبلغ وصل لـ100 مليون يورو، لتبدأ الصحف في ربط عدد من اللاعبين بكبرى الأندية بمبالغ قياسية مُبالغ فيها.

وقال مورابيتو لإذاعة “سبورتيفا” الإيطالية: “سوق الانتقالات سيعود مجدداً إلى ما قبل صفقة نيمار، بينما سيبقى النجوم الكبار في أنديتهم”.

Loading...