لاعبو الدوري الأمريكي يؤسسون تحالفا لمواجهة العنصرية في كرة القدم .

0 55٬220

أسست مجموعة تضم أكثر من 70 لاعبا في الدوري الأمريكي للمحترفين لكرة القدم تحالفا جديدا، الجمعة، لمواجهة عدم المساواة العرقية في المسابقة ومساندة الأشخاص الذين يكافحون العنصرية في الرياضة.

ويرأس “تحالف اللاعبين السود في الدوري الأمريكي” جاستن مورو مدافع تورونتو اف.سي. ويتزامن هذا الاعلان مع عطلة لإحياء ذكرى إلغاء العبودية في الولايات المتحدة. وقالت المجموعة في بيان “نتعهد بالمساعدة في جهود مكافحة عدم المساواة العرقية في مسابقتنا من خلال تشجيع مبادرات للتدريب والتوعية.

“بالإضافة إلى معالجة هذه القضايا التي تم تجاهلها سابقا في كرة القدم في البلاد يلتزم التحالف بالعمل على علاج المظالم العنصرية التي منعت السود من الحصول على حصة عادلة في المجتمع”. وأثارت وفاة الأمريكي الأسود جورج فلويد بعد أن ضغط شرطي بركبته على رقبته احتجاجات في أنحاء العالم تنديدا بالعنصرية.

وضغط شرطي أبيض بركبته على رقبة فلويد لقرابة تسع دقائق بينما كان مكبلا على الأرض في شارع في مدينة منيابوليس وهو يجاهد لالتقاط النفس ويتأوه طلبا للمساعدة ويقول “لا أستطيع التنفس” قبل أن يختفي صوته.

ويواجه ديريك تشوفين (44 عاما) الشرطي الذي جثم بركبته على رقبة فلويد تهمة القتل من الدرجة الثانية بينما وجهت لثلاثة آخرين تهمة المساعدة والتحريض على قتل فلويد في 25 مايو/ أيار. وقد أقيلوا جميعا بعد يوم من الواقعة.

وباتت كلمات فلويد الأخيرة صرخة احتجاج في مظاهرات غاضبة على مستوى العالم شارك فيها عشرات الآلاف رغم المخاطر الصحية في ظل جائحة فيروس كورونا، للمطالبة بالعدالة لفلويد وإنهاء سوء معاملة سلطات إنفاذ القانون للأقليات في الولايات المتحدة.

Loading...