مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بتكريم حشد كبير من نجوم الفن.

0 55٬809

انطلقت، يوم الإثنين 10 فبراير 2020، فعاليات الدورة الـ 4 لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بتكريم الفنانة القديرة رجاء الجداوي، والنجمة نيللي كريم والنجمة العالمية فيكتوريا أبرِيل، بحضور حشد كبير من نجوم الفن.

وقالت النجمة القديرة رجاء الجداوي “أعجز عن التعبير عما أشعر به الآن وأرغب في البكاء لتقديركم لمشواري الطويل الذي بدأ عام 1959، وتوج اليوم بهذه الجائزة من مهرجان أسوان وأهالي المحافظة، وأنا سعيدة بما لمسته من طيبة وحب وكرم منهم وأشكركم كثيرا فاليوم شعرت أنني قدمت ما يجعلني أفخر به”.

من جهتها أعربت النجمة العالمية فيكتوريا أبرل عن سعادتها بتكريمها وشكرت أهالي أسوان ومهرجانها علي هذا التكريم الذي تفخر به خاصة وأنه من مصر أحب الدول لقلبها.

وفي كلمتها قالت النجمة نيللي كريم “سعيدة بالتكريم من المهرجان خاصة أنني أكرم مع النجمة القديرة رجاء الجداوي والنجمة العالمية فيكتوريا أبرِيل”.

وأضافت” أهدي الجائزة لكل النساء اللاتي جسدن شخصيات قريبة منهن وعلى رأسهم والدتي، وأشكر رئيس المهرجان السيناريست محمد عبدالخالق ومديره الكاتب الصحفي حسن أبوالعلا على هذا التكريم”.

وعقب تكريم نيللي كريم صعد لمسرح الحفل صناع فيلم الافتتاح “بعلم الوصول” المخرج هشام صقر والفنانة بسمة، والمنتج محمد حفظي للإعلان عن عرض الفيلم للمرة الأولى في الوطن العربي وإفريقيا من خلال مهرجان أسوان.

وتدور أحداث الفيلم عن زوجة تحاول مواجهة أفكارها الانتحارية وحدها، بعد تعرض زوجها للحبس على ذمة قضية، ويتعرض الفيلم لعدة جوانب تخص المرأة داخل المجتمع المصري، من خلال عدة شخصيات تمثل نماذج مختلفة من المجتمع.

واختارت إدارة المهرجان، الذي تتواصل فعالياته حتى السبت المقبل، 31 فيلما يمثلون 29 دولة، من بينها المغرب (مواسم العطش) لحميد الزوغي، للمشاركة في مسابقتي الأفلام القصيرة والطويلة من بينها فيلمين يعرضان عالميا لأول مرة، و18 فيلما في عرضهم الإفريقي الأول.

ويشارك في مسابقات المهرجان المختلفة 51 فيلما، حيث يعرض في مسابقة الفيلم الطويل 11 فيلمًا، منها فيلمان تسجيليان، وفيلم تحريك للمرة الأولى في مسابقة المهرجان، و8 أفلام روائية، كما يعرض في مسابقة الفيلم القصير 20 فيلمًا، منها 6 أفلام تسجيلية، و4 أفلام تحريك، و10 أفلام روائية.

وخلال الحفل استعرضت إدارة المهرجان لجان تحكيمه المختلفة، حيث يرأس لجنة تحكيم مسابقة الفيلم الطويل المخرجة وكاتبة السيناريو الهولندية ميكا دي يونج وتضم في عضويتها المنتج الروماني أليكس تيودورسكو والفنانة التونسية سهير بن عمارة والمنتج والمخرج الفلبيني كافن دي لاكروز، والنجمة المصرية منة شلبي، وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم القصير في عضويتها النجمة المصرية بشري والناقد السينمائي ماسيمو ليتشي والمخرجة والمنتجة النيجيرية ملدريد أوكوا.

وتضم لجنة تحكيم مسابقة الفيلم المصري كل من الفنانة سلوى خطاب والمخرج شريف البنداري والمخرجة ماجي مرجان، ويرأس لجنة تحكيم جائزة الاتحاد الأوروبي المنتجة التونسية درة بوشوشة رئيساً، وعضوية الناقد اللبناني الكبير إبراهيم العريس والممثلة المصرية رانيا يوسف والممثلة السورية جومانا مراد، كما تتشكل لجنة تحكيم جمعية النقاد من الناقد أسامة عبد الفتاح رئيساً وعضوية كل من الناقدة أمل الجمل والناقدة بسنت حسن.

واستحدثت إدارة مهرجان أسوان جائزة تقديرية في مجال قضايا المرأة، تحمل اسم “جائزة نوت للإنجاز”، على أن تكون الجائزة ذات صبغة دولية ويتم منحها سنويا لشخصية كان لها إسهام كبير في مواجهة المشاكل والتحديات التي تواجه المرأة، وقامت هذا العام باختيار وتكريم السفيرة ميرفت التلاوي، لتكون أول سيدة تحصل على الجائزة نظرا لإسهاماتها الكبيرة في مجال قضايا المرأة على المستويين المحلي والدولي.

Loading...