مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي يكرم هاته السنة النجم السوري دريد لحام

0 230

تنطلق مساء غد الجمعة النسخة الثانية من “مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي “، بمشاركة 71 فيلما طويلا وقصيرا سواء في المسابقة الرسمية، أوفي عروض البانوراما، فضلا عن تكريم نجوم فنية مغربية وعربية، أغنت بمساهماتها المشهد السينمائي العربي .

وأبرز المنظمون، مساء اليوم الخميس بالدار البيضاء، خلال لقاء صحافي خصص لتسليط الضوء على فقرات هاته التظاهرة ، التي تنظم حتى 25 من الشهر الجاري ، أن المهرجان يتميز بحضور عشرات الفنانين وصناع السينما من المغرب والعالم العربي .

وفي هذا الصدد أبرزت رئيسة المهرجان السيدة فاطمة النوالي، أن المهرجان يكرم هاته السنة عددا من النجوم المغاربة والعرب، وفي مقدمتهم النجم السوري دريد لحام، وهاني رمزي من مصر، وداوود حسين من الكويت، وعزيز داداس وزهور السليماني ومحمد عبد الرحمان التازي من المغرب، وسعيد حامد من مصر .

وأضافت أن عددا من صناع السينما سيشرفون على تنشيط محاضرات موضوعاتية على شكل ماستر كلاس، وهي حصص يومية على امتداد فترة المهرجان، يؤطرها كل من خيري بشارة، وأحمد راشدي، وأحمد بولان، و وسعيد حامد.

كما سيعرف المهرجان تنظيم ورشتين متخصصتين، وهي ورشة السيناريو من تأطير السيناريت ورئيس مهرجان أسوان الدولي لسينما المرأة محمد عبد الخالق، وورشة التمثيل من تأطير الممثل والسيناريست زكريا قاسي لحلو.

وتابعت أن من أهم محطات المهرجان هاته السنة ، الندوة التي ستنظم حول موضوع ” الكوميديا السياسية في السينما العربية”، إضافة إلى ندوة ثانية تحت عنوان ” الإنتاج العربي المشترك بين الحلم والواقع “.

ومن جهته قال السيد سعيد أزر مدير المهرجان أن هذه التظاهرة اختارت أن توكل مهمة رئاسة تحكيم لجنة مسابقة الأفلام الطويلة إلى المخرج المغربي محمد عبد الرحمان التازي وعضوية كل من الممثل المصري فتحي عبد الوهاب، والمخرج العراقي قاسم حول ، والناقد السينمائي الكويتي عبد الستار ناجي، والممثلة التونسية سهير بن عمارة.

وسيترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة ، يضيف أزر ، المخرج السوداني سعيد حامد ، وسيحضر إلى جانبه كأعضاء كل من الممثلة المغربية جليلة التلمسي والإعلامي السوري حسام الدين نصر. وتابع أنه تم اختيار 11 فيلما روائيا طويلا للمشاركة في المسابقة الرسمية للدورة الثانية، وهي كالتالي (جمال عفينة) للمخرج ياسين ماركو موروكو و(لعزيزة ) للمخرج محسن البصري من المغرب ، و( الطريق المستقيم ) للمخرج عكاشة تويتة من الجزائر ، و( سامحني ) للمخرجة نجوى سلامة من تونس ، و( يوم وليلة ) للمخرج أيمن مكرم من مصر، و( زيانة ) للمخرج خالد الزدجالي من سلطنة عمان ، و( الإعتراف ) للمخرج باسل الخطيب من سوريا، و( يارا ) للمخرج عباس فاضل من لبنان / العراق ، و(عشرة أيام قبل الزفة) للمخرج عمرو جمال من اليمن ، و( إن بارادوكس) للمخرج حمد الصراف من الكويت ، و( المسافة صفر ) للمخرج عبد العزيز الشلاحي من السعودية .

أما بالنسبة لأفلام مسابقة القصير ، فيشارك فيها ( طيف الزمكان ) و( 400 ورقة) من المغرب ، و( آخر عيطة ) و(برمودا ) من الجزائر ، و(الحبل السري ) و( جدايل) ،و(جوري) من سوريا، و(عبور) من البحرين ، و( عمى ألوان) و( ما تعلاش عن الحاجب ) من مصر ، و(غزال ) من فلسطين ، و( ابن الرقاصة ) و( قهوة مرة) من لبنان ، و( شعر قصة عشب ) من السعودية ، و( ليمون ) من الإمارات ، و(الأنفاس الأخيرة ) من العراق ،و( O+ ) من العراق ، و(ليلة واحدة خمس نجوم ) ، و( 2 جانفي ) من تونس .

Loading...