مهرجان السينما الإفريقية بخريبكة يطلق إسم جديد للمنتج التونسي

0 147

أعلنت اللجنة التنظيمية لمهرجان السينما الإفريقية بخريبكة، عن إطلاق إسم المنتج التونسي ومدير أيام قرطاج السينمائية الراحل نجيب عياد على “جائزة السيناريو”، واسم الممثلة المغربية الراحلة أمينة رشيد على “جائزة أول دور نسائي”.

جاء ذلك، خلال اجتماع انعقد أول أمس الثلاثاء، برئاسة نور الدين الصايل، وبذلك أصبحت جوائز المهرجان انطلاقا من الدورة الـ 22 (28 مارس إلى 4 أبريل 2020) تحمل أسماء الجائزة الكبرى “جائزة عصمان سامبين”، وجائزة لجنة التحكيم “جائزة سمير فريد”، وجائزة الإخراج “جائزة ادريسا ودراوغو”، وجائزة السيناريو “جائزة نجيب عياد”، وجائزة أول دور نسائي “جائزة أمينة رشيد”، وجائزة أول دور رجالي “جائزة محمد بسطاوي”.

يشار إلى أن جميلة بنعمر، الشهيرة بـأمينة رشيد، التي رحلت عن عالمنا يوم الاثنين 26 غشت 2019 عن عمر يناهز 83 سنة، تعد واحدة من أبرز الوجوه الرائدة في الساحة الفنية المغربية.

انطلقت مسيرتها الفنية رسميا في مطلع الخمسينيات من القرن الماضي، ومند دلك الحين شاركت أمينة رشيد، في أكثر من 3000 عمل إذاعي بين مسرحيات وتمثيليات ومسلسلات وغيرها وأكثر من 600 عمل تلفزيوني.

أما المنتج السينمائي التونسي ومدير مهرجان أيام قرطاج السينمائية، الراحل نجيب عياد، فتوفي صباح الجمعة 16 غشت 2019 عن عمر ناهز 66 عاما.

وعمل عياد صحفيا وناقد أفلام ما بين 1975 و1980، ثم أصبح عضوا في لجنة الأفلام التونسية التابعة لوزارة الثقافة، حیث كان المنتج التنفيذي لـ10 أفلام قصيرة وطويلة.

وترأس العديد من المهرجانات منها المهرجان الدولي لفيلم الأطفال والشباب ومهرجان أيام قرطاج السينمائية عام 2018، كما كان رئيس اتحاد نوادي السينما في تونس عام 1975.

Loading...