مهرجان القاهرة الدولي للفن المعاصر والتجريبي في دورته الفضية الثقافة و الإعلام

0 415

بدأت مساء أمس الاثنين بدار الاوبرا المصرية ، فعاليات الدورة 25 من المهرجان الدولي للفن المعاصر والتجريبي بحضور، ثلة من رواد هذا الفن، العرب والاجانب ومثقفين وأدباء، بعرض فيلم وثائقي يؤرخ لربع قرن من تاريخ ومسيرة المهرجان.

وتميز افتتاح المهرجان، الذي يستضيف سويسرا كضيف شرف، بتكريم عدد من رموز المسرح العربي والعالمي من ضمنهم المصري الراحل الراحل ناجي شاكر والفنان عزت العلايلي والكاتب المسرحي والسيناريست ديفيد هنري هوانج من الولايات المتحدة ومصممة الرقصات العالمية من أصل سنغالي الفنانة جيرمين أكوجني، والفنان المسرحي الكبير صاحب كتاب “مسرح ما بعد الدراما” الالماني هانز ثييز ليمان، وأستاذ الدراسات المسرحية والرقص والمدير المشارك لمركز الأبحاث الدولي جابرييل براندستتر من ألمانيا، فضلا عن الممثلة والمخرجة الفنية الايطالية فلوريانا فراسيتو.

وكشف مدير المهرجان سامح مهران في كلمة افتتاحية عن قرب افتتاح مركز دولي للتدريب يكون بمثابة ذاكرة المهرجان تمكن الأجيال المسرحية الجديدة من الاطلاع على أبرز عروض هذه التظاهرة طيلة 25 عاما.

وتعرف دورة هذه السنة مشاركة 27 عرضا مسرحيا منها 10 عروض أجنبية و11 عرضا عربيا و6 عروض مصرية. كما تقام خلال أيام المهرجان فضلا عن العروض المسرحية ، عدة ورشات فنية تناقش مواضيع مرتبطة بالمسرح التجريبي والمعاصر، منها بالخصوص، تطوير الشخصية الدرامية ، والرقص الدرامي ، والكتابة المسرحية، فضلا عن لقاءات وندوات تتمحور مواضيعها “فلسفات الجسد في المسرح المعاصر”، و “25 سنة مهرجان بمناسبة اليوبيل الفضي”.

Loading...