مهرجان “تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط” يكرم الممثل محمد الشوبي

0 113

كرّم مهرجان “تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط”، في افتتاح دورته الـ25، الممثل محمد الشوبي، أحد أبرز وجوه السينما المغربية.

وقبل تسلمه التكريم، السبت، صعد بعض من زملاء وتلاميذ وأصدقاء الشوبي، البالغ من العمر 55 عاماً، على مسرح “سينما إسبانيول”، للإدلاء بشهادتهم حول مشواره الفني.

وقال الشوبي: “التكريم في مدينة تطوان يعني لي الكثير .. فهي مدينة النضال السينمائي، مدينة الجمال التي تمزج بين العبق الأندلسي والأمازيغي، والعبق العربي الأصيل”.

ويشمل برنامج المهرجان المقام في شمال المغرب 60 فيلماً يتنافس 23 من بينها على جوائز مسابقتيْ الأفلام الطويلة والأفلام الوثائقية، كما يضمّ قسماً بعنوان “خفقة قلب”، يعرض أربعة أفلام حديثة من الجزائر ومصر وتونس وإسبانيا.

ويحتفي الحدث في يوبيله الفضي بالسينما الفلسطينية، عبر بثّ باقة من الأعمال القديمة والجديدة، بينما يشهد قسم “استعادة” عرض سبعة أفلام مغربية، تُوِّجت بجوائز الدورات السابقة من 2004 حتى 2017.

وقال وزير الثقافة والاتصال المغربي محمد الأعرج، خلال حفل الافتتاح: “هذا المهرجان يتميّز بخصوصيته وطبيعته، ويهتم بسينما البحر الأبيض المتوسط، وهو من أهم المهرجانات داخل المملكة المغربية”.

وأضاف: “يسهم المهرجان في إعطاء السينما المغربية إشعاعاً دولياً، من خلال تكريم كثير من السينمائيين المغربيين والعالميين، وشخصيات أثْرَت الثقافة والإبداع الفني بشكل عام”.

ويكرّم المهرجان، الذي تتواصل فعالياته حتى 30 مارس/آذار الجاري، الممثلة المصرية نيللي كريم، والمخرج الإسباني لويس منيارو.

Loading...