هيئة الشارقة للكتاب تعلن عن 2000 دار نشر تمثل 81 دولة عربية وأجنبية ستحضر فعاليات الدورة ال 38

0 189

أعلنت هيئة الشارقة للكتاب أن 2000 دار نشر تمثل 81 دولة عربية وأجنبية ستحضر فعاليات الدورة ال 38 من مهرجان الشارقة الدولي للكتاب التي ستقام في الفترة ما بين 30 أكتوبر الجاري و 9 نونبر المقبل.

وبحسب بيان الهيئة اليوم الثلاثاء، فإن المعرض، الذي ينظم تحت شعار “افتح كتابا .. تفتح أذهانا ” وتحل به جمهورية المكسيك ضيف شرف، يأتي تنظيمه في عام تتويج الشارقة “العاصمة العالمية للكتاب” . وأضاف البيان أن دولة الإمارات تتصدر قائمة دور النشر المشاركة في هذا الحدث، تليها مصر ولبنان وسوريا، فيما تشارك هذا العام 10 دول للمر ة الأولى وهي قبرص، والاكوادور، واستونيا، واليونان، وقيرغستان، وموزمبيق، والصومال، وكوريا الجنوبية، وتايوان، وفنزويلا.

ونقل البيان عن أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب قوله إن نحو 173 كاتبا وروائيا من 68 دولة عربية وأجنبية، يقدمون 987 فعالية متنوعة تتوزع على الفعاليات الثقافية، وفعاليات الطفل، وفعاليات الطهي التي يحتضنها ركن الطهي إلى جانب تقديم باقة متنوعة من الأعمال المسرحية وفعاليات رسومات القصص المصورة، وفعاليات محطة التواصل الاجتماعي. وتتضمن فعاليات المعرض تنظيم حفلات توقيع كتب لأكثر من 250 كتابا في الشعر والرواية والعلوم الاجتماعية والقانون والفلسفة والدراسات النقدية والأكاديمية وتطوير الذات والمسرح وكتاب الطفل، أما محطة التواصل الاجتماعي فتخصص هذا العام 20 ورشة عمل يشارك فيها 12 ضيفا فيما يشارك 6 من نخبة من مشاهير الإعلام الجديد في فعاليات تطرح العديد من القضايا الثقافية، والإعلامية، والاجتماعية، ويكشفون جوانب من علاقاتهم مع متابعيهم ومعجبيهم عبر هذه المواقع، وآلية الاستفادة من تلك المواقع في الترويج للقراءة والثقافة والحوار. وعلى هامش هذا الحث تنعقد الدورة الخامس من مؤتمر المكتبات السنوي الذي ينظمه المعرض بالتعاون مع جمعية المكتبات الأمريكية خلال الفترة من 6 وحتى 8 نوفمبر، حيث يستعقد خلال المؤتمر سلسلة فعاليات يشارك بها 400 متخصص من أمناء المكتبات الأكاديمية والعامة والمدرسية والحكومية والخاصة من المنطقة والولايات المتحدة ودول أخرى.

ويشارك في برنامج المؤتمر 20 متحدثا متخصصا يتوقفون عند عدة محاور أبرزها خبرات أمناء المكتبات، وآليات توظيف وسائط مواقع التواصل الاجتماعي، ومهارات تطوير المكتبيين، وأهم التغيرات في تكنولوجيا إدارة البيانات.

كما ينظم المعرض هذا العام مؤتمر الناشرين على مدار ثلاثة أيام، خلال الفترة من 27 – 29 أكتوبر، بمشاركة 566 ناشرا ، ويستضيف الدورة التدريبية للناشرين العرب يوم 26 أكتوبر بحضور 200 مشارك، من 18 دولة.

Loading...