وفاة مارك لانيجان.. رائد موسيقى الجرانج في أمريكا

0 21٬362

توفي الموسيقي الأمريكي مارك لانيجان، الثلاثاء، داخل منزله في أيرلندا عن عمر ناهز 57 عاماً.

وكان الراحل صديقاً لأسطورة موسيقى الجرانج كورت كوباين وكان يعتبر هو أيضاً من رواد هذا التيار المولود في سياتل.

وجاء في نعي منشور على حساب الراحل عبر “تويتر”: “توفي صديقنا الحبيب مارك لانيجان في منزله في كيلارني بأيرلندا، وترك المغني وكاتب الأغنيات والموسيقي المحبوب البالغ السابعة والخمسين وراءه زوجته شيلي” برين. ولم يورد المنشور “أي معلومات أخرى” في الوقت الراهن “احتراماً لخصوصية الأسرة”.

وكان مارك لانيجان المولود في نوفمبر/ تشرين الثاني 1964 بالقرب من سياتل في ولاية واشنطن (شمال غرب الولايات المتحدة) في بداية مسيرته مغنياً وقائداً لفرقة الروك و”الجرانج المخدر” “سكريمينج تريز” بين العامين 1984 و2000 ، ثم عضواً في فرقة “كوينز أوف ذي ستون إيدج” حتى 2014.

ويضم رصيد لانيجان الذي عمل منفرداً في جزء من مسيرته، وتعاون مع فنانين آخرين، نحو 15 ألبوماً مسجلاً في الاستوديو. واشتهر بالإضافة إلى العزف على الجيتار والأورج بصوت من نوع الجهير الأول (باريتون).

وكانت تربط لانيجان صداقة بقائد فرقة “نيرفانا” الشهيرة كورت كوباين الذي انتحر عام 1994 عن عمر ناهز 27 عاماً، وكذلك بالشيف والكاتب الأمريكي أنتوني بوردان الذي انتحر هو الآخر شنقاً في الألزاس (شرق فرنسا)عام 2018.

 الموسيقي الأمريكي مارك لانيجان

 

ولم يخفِ الموسيقي الراحل في سيرته الذاتية إدمانه الكحول والهيرويين، وروى أنه كان على وشك الموت في مارس/ آذار2021 بسبب كوفيد-19، هو الذي اقتنع لبعض الوقت بنظريات المؤامرة في شأن هذه المرض، قبل أن يجري نقداً ذاتياً ويحضّ على أخذ اللقاحات المضادة له.

Loading...