الناقد الأمريكي برنارد ف. ديك يفتح طريقة جديدة أمام المبتدئين في مجال الكتابة السينمائية .

0 33٬551

“تشريح الفيلم” للناقد الأمريكي برنارد ف. ديك من الكتب التي يمكنها أن تفتح طريقا أمام المبتدئين فئ مجال الكتابة عن السينما أو متذوقي الثقافة السينمائية بشكل عام لفهم الفن السابع وطبيعته ونشأته والوقوف على مكوناته وعناصره بأسلوب سلس ومشوق يناسب دارسي السينما أو غير الدارسين، أو كما يقول مصطفى محرم في مقدمته للكتاب “يزيل الغشاوة عن أذهان كثير ممن يقحمون أنفسهم في مجال النقد السينمائي دون أن يحاولوا امتلاك أداة واحدة من أدواته”.

قام برنارد ديك بوضع الطبعة الأولى لهذا الكتاب عام 1976 أثناء تدريسه سلسلة من مناهج النقد والسينما في جامعة فيرليه ديكنسون ومع توالى صدور طبعاته في سنوات مختلفة قام بتنقيحه وتزويده بأمثلة كلاسيكية وحديثة حتى يواكب التطور السريع في تقنيات السينما من تصوير ومونتاج مستعينا بأفلام مثل “لا وطن للعجائز” 2006 و”الجبل المنهار” 2005 و”سراباند” 2003 و”الراعي الطيب” 2006.

يتناول الكتاب في بدايته تعريفا للوسيط السينمائي والعناصر المكونة للقطة السينمائية وكيفية توظيفها في الفيلم لتوصيل الفكرة عن طريق اختيار موضع الكاميرا من عناصر اللقطة وعن طريق أساليب المونتاج أيضا. ثم يتطرق الكاتب في إيجاز لأهم أنواع الفيلم السينمائي ونظرية المؤلف التي بدأت بعد الحرب العالمية في فرنسا على أيدي غودار وفرنسوا ترفو واندريه بازان عن طريق نشر مقالاتهم النقدية عن السينما الأمريكية في كراسات السينما ثم تحولوا بعد ذلك إلى مخرجين، مؤسسين بذلك اتجاها جديدا أثار الجدل حوله بين النقاد والمخرجين. ولم ينس الكاتب أن يحدثنا عن علاقة السينما بالأدب وكيف استمدت السينما أنواعها وتقنياتها من الأدب مستعينا فى ذلك بتحليل فيلم “الكبرياء والهوى” لـ جو رايت، ورواية “دافني دي مورييه” (الطيور) التي أخرجها هيتشكوك للسينما عام 1952 يتضمن الكتاب أيضا مدخلا إلى تاريخ نظريات النقد السينمائي بالإضافة إلى إرشادات يمكنها أن تفيد الذين يمارسون الكتابة عن السينما في قراءة الأفلام وتحليل عناصرها، وهى ليست قواعد ملزمة ولكنها نموذج لبعض الأسئلة التي يجب أن يطرحها الكاتب على نفسه حتى يتمكن من فهم الطريقة التي قام من خلالها المخرج من توظيف عناصره من أجل توصيل فكرة الفيلم.

باختصار شديد يغوص بنا مؤلف هذا الكتاب في دهاليز مفردات اللغة السينمائية من تصوير، ومونتاج، وإخراج، وسيناريو، ويبهرنا ببساطة العرض، وضرب الأمثلة، وعقد المقارنات الأدبية والفلسفية لإبراز إمكانات الفن السينمائي. فالفيلم السينمائي في مقدوره “أن يضغط حقبة بأكملها إلى صور قليلة، أو يمكن أن يمتد بحدث بحيث يتجاوز زمنه المعتاد”، وبالتالي يكون علينا أن نتسلح بمنهج واضح لقراءته.

إن هذا الكتاب يمنحنا رؤية لتقنيات قراءة الفيلم السينمائي، رؤية تشريحية دقيقة يمكنها مساعدتنا على تلقى الفيلم السينمائي بصورة أكثر وعيا.

إنه كتاب مهم للمتخصصين في صناعة السينما، ولهواة المشاهدة.

تشريح الفيلم

المؤلف :  برنارد ف. ديك

المترجم: مصطفى محرم

التصنيف: فنون / سينما

عدد الصفحات : 406

دار النشر: المشروع القومي للترجمة

تاريخ النشر: 2015

استمتع بقراءة وتحميل الكتاب على الرابط التالي: تشريح الفيلم _ يرنارد ف.ديك .

Loading...