وفاة جان موريس.. صاحبة سبق “بلوغ قمة إيفرست” الصحفي

0 33٬288

توفيت، الصحفية البريطانية جان موريس، التي اشتهرت بكونها حققت لصحيفة “ذا تايمز” البريطانية سبقا صحفيا تمثّل في الكشف عن نجاح بلوغ قمة إيفرست، عن 94 عاما.

ونقلت شبكة “بي بي سي” عن ابن الراحلة توماس قوله “في الحادية عشرة والدقيقة أربعين من صباح الجمعة، بدأت الكاتبة والرحالة جان موريس أعظم رحلاتها”.

واكتسبت جان موريس شهرتها عندما زودت “ذا تايمز” عام 1953 بالسبق الصحفي التاريخي عن تسلّق جبل إيفرست برسالة مشفرة أرسلتها إلى إدارة التحرير.

وكانت المنافسة بين الصحف شرسة في تلك الحقبة، لكنّ صحيفة “ذا تايمز” كانت الوحيدة التي كانت صحفية منها ضمن البعثة إلى إيفرست، هي جان موريس التي كانت في السادسة والعشرين وحديثة العهد في تسلق الجبال.

وخشية أن يعترض المنافسون رسالتها، وضعت المراسلة شيفرة خاصة، إذ إن عبارة “ظروف الثلوج السيئة” كانت تعني في الواقع “لقد غزونا إيفرست”، في حين أن عبارة “الرياح لا تزال مزعجة” كانت تعني “صرف النظر عن محاولة غزو إيفرست”. وكان اسم كل متسلق مرمّزاً أيضاً.

وفي 31 مايو/أيار 1953، أرسلت موريس الرسالة المشفّرة. وفي صباح اليوم التالي، علم الحشد الذي كان ينتظر تتويج إليزابيث الثانية ملكة من الطبعة الأولى لصحيفة “ذا تايمز” أن رجلين غرسا العلم البريطاني على “سقف العالم”.

وبعدما اعتزلت العمل الصحفي، تفرغت جان موريس للأدب. فأصدرت أكثر من 40 كتاباً، ورشحت روايتها “لاست ليترز فروم هاف” عام 1985 لجائزة “بوكر ” الأدبية البريطانية المرموقة.

Loading...